• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

القمر يتوسط عنقود الثريا وعين الثور اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 أبريل 2014

الاتحاد نت

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة إن سماء المملكة تشهد بعد غروب شمس اليوم الخميس وحلول ظلمة الليل وقوع هلال القمر أمام مجموعه نجوم الثور.

وبحسب صحيفة "عكاظ" السعودية فأن عنقود نجوم الثريا سيقع إلى يمين هلال القمر، في حين أن نجم الدبران والذي يصور عين الثور الساطعة سيقع إلى الأعلى، ونظرا للتلوث الضوئي للمدن هناك حاجة لاستخدام المنظار الثنائي العينية لرؤية نجوم الثريا إلى جانب رصد الخط الذي يفصل الجانب المضيء والمظلم على سطح القمر، حيث إن التباين في الضوء والظل على طول ذلك الخط يعطي أفضل نظرة ثلاثية الأبعاد لسطح القمر، إضافة إلى أن ذلك الخط يوضح أين تشرق الشمس على القمر في كل مرة ينتقل فيها من المحاق إلى البدر المكتمل.

وسيتمكن الراصد أيضا بالعين المجردة أو المنظار من رؤية ضوء خافت على الجانب المظلم من القمر، وهو ضوء الشمس المنعكس عن الأرض، ونظرا لأنها تدور حول نفسها باتجاه الشرق، فإن القمر ومجموعة نجوم الثور سوف تغطس باتجاه الغرب وتختفي تحت الأفق بعد فترة ليست طويلة، لذلك يجب على الراصد أن يقوم برصد القمر والثور عند بداية الليل عندما تكون مرتفعة في السماء.

وعلى الرغم من أن القمر يظهر وكأنه يتحرك نحو الغرب مع النجوم في ساعات المساء، إلا أنه يدور حول الأرض باتجاه الشرق، ولهذا السبب سوف يشاهد وقد ارتفع في السماء وأصبح اقرب إلى الدبران بعد حلول ظلمة الليل مساء اليوم التالي (الجمعة).

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا