الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

معدل تفاعل مشاهدي التلفزيون مع مواقع التواصل الاجتماعي في ازدياد

معدل تفاعل مشاهدي التلفزيون مع مواقع التواصل الاجتماعي في ازدياد
24 مارس 2013 21:55
بينما تشير تقارير مختلفة إلى ارتفاع مطرد في عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما «فيسبوك» و»تويتر»، قالت دراسة جديدة إن معدل التفاعل عبر هذه المواقع لدى مشاهدة التلفزيون شهد انخفاضا واضحاً مقارنة بالسنوات الماضية. وخلافا للهبوط في المعدل العام، كان اللافت في النتائج التي توصلت إليها الدراسة استمرار تفاعل اليافعين لدى المشاهدة؛ حيث قال نحو 60 % من الشريحة العمرية، التي تتراوح بين 16 و24 سنة، في عدد من الدول إنهم يستعملون أداة ثانية ليبقوا على تواصلهم الاجتماعي أثناء متابعة التلفزيون. وجاءت كل من الإمارات وتركيا في مقدمة تلك الدول. أبوظبي (الاتحاد) - حققت شريحة المنتمين للفئة العمرية التي تتراوح بين 16 و24 سنة، ارتفاعا في مؤشر التفاعل عبر مواقع التواصل الاجتماعي أثناء مشاهدة التلفزيون، في كل من الإمارات وتركيا، بخلاف الهبوط الحاد في ذلك المؤشر الذي سجلته دراسة قامت بها شركة «موتورولا موبايلتي»، وأظهرت أن المعدل العالمي لمشاهدي التلفزيون الذين يقومون بنشاط على مواقع التواصل لدى متابعتهم برامج الشاشة بلغ 43%. حيث ارتفعت نسبة التفاعل عبر الشاشة الثانية أثناء مشاهدة التلفزيون في 2012 إلى 55% في تركيا بعدما كانت 44% في 2010، كما ارتفعت في الإمارات من 60% إلى 64% خلال الفترة نفسها. هبوط حاد أظهرت أرقام الدراسة، وفق ما ذكره موقع «ذي نكست ويب»، أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة سجلتا أدنى أرقام في عدد مشاهدي التلفزيون الذي يقومون بنشاط على مواقع التواصل لدى مشاهدتهم التلفزيون، بل إنها شهدت هبوطاً حادا مقارنة مع السنتين الماضيتين. فقد بلغت نسبة الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال الشاشات الثانية، أي الهواتف الذكية ولوحات الكمبيوتر الكفية خلال مشاهدة التلفزيون 23% في الولايات المتحدة و24% في المملكة المتحدة في 2012، مقارنة مع 32% و39% في 2010. وشملت الدراسة التي حملت عنوان «مؤشر الانخراط الإعلامي»، استطلاع 9500 مستخدم من 17 بلدا. واستمر نمو ظاهرة مشاهدة التلفزيون كواحدة من أبرز العادات عبر الأجهزة المتعدد للأجهزة، فقد بيّن الاستطلاع أن الهواتف الذكية ولوحات الكمبيوتر الكفية هي الأجهزة المفضلة لمشاهدة التلفزيون في غرفة النوم مقارنة مع أجهزة الشاشة التقليدية. وأثبت حائزو اللوحات أنهم «مستخدمون بامتياز» في هذا الجزء، حيث إنهم يشاهدون نحو 6,7 ساعات من الأفلام أسبوعياً، وهو ما يزيد بـ1,2 ساعة عن معدل مستخدمي اللوحات الكفية البالغ 5,5 ساعة. ويطرح هذا التقرير في حال دقة معلوماته، الاتجاه الحاد نحو استخدام الأجهزة المتعددة، كما إن من شأنه أن يضيء مستقبلا على أي ثنائيات قد تكون مفضلة في استخدامات هذه الأجهزة، وهو ما يفسر اهتمام أصحاب القرار في صناعات الأجهزة المحمولة بمعرفة أي منها هو المفضل كاستخدام ثاني لدى مشاهدي التلفزيون، أو ما يُعرف عند البعض باستخدامات الشاشة الثانية، أو الاستخدام المتعدد للشاشة. الوسيلة الإخبارية بينما يعتقد محللون أن ارتفاع استخدام الشاشة الثانية لا يشير بالضرورة إلى ارتفاع نسبة لجوء المشاهدين حصراً إلى واحد من موقعي فيسبوك أو تويتر، إلا أنه يبيّن بقدر ما اهتمام بعض المستخدمين بالتعليق على ما يشاهدونه في التلفزيون من خلال حساباتهم على مواقع التواصل. إلى ذلك، ذكرت دراسة أخرى لمشروع «بيو»، المتخصص بجودة الصحافة، أن نحو ثلث البالغين في الولايات المتحدة (31%)، قد توقفوا عن متابعة وسيلة إخبارية لأنها لم تعد توفر لهم الأخبار التي اعتادوا الحصول عليها» وفق ما جاء في موقع «بوينتر.أورج». وبينما كان تقرير العام الماضي الصادر عن الجهة نفسها ذكر أن جمهور أخبار التلفزيون شهد نمواً ملحوظا، ذكر تقرير 2013 أن هذا الجمهور لم يرتفع بشكل ملحوظ، مضيفا أن «استراتيجية كسب مشاهدين عبر إضافة المزيد من الوقت للأخبار توقفت عن الفعالية كما يبدو، حيث إن 28% من الأشخاص ممن تقل أعمارهم عن 30 عاما يحصلون على أخبارهم من المحطات التلفزيونية المحلية، في حين كانت هذه النسبة تبلغ 42% في 2006. وقال التقرير إن هجرة مصادر الأخبار هذه شملت بدرجات متفاوتة كلاً من الصحف والإذاعات والتلفزيونات. ومن بين النتائج التفصيلية ذات الدلالة التي تحدث عنها التقرير أن مواقع محطات التلفزيون على شبكة الإنترنت كانت في عدد من الحالات المحدودة مصادر الأخبار الأولى للجمهور، ولكن هذه الحالات انحصرت في المناطق أو المقاطعات التي تفرض فيها الصحف رسوما على الوصول إلى محتوياتها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©