• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

وسط توقعات بتيسير السياسات لدعم الاقتصاد

التضخم في الصين يسجل أدنى مستوى خلال 5 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 يناير 2015

بكين (رويترز، د ب أ)

أظهرت بيانات رسمية أمس أن التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في الصين تراوح حول 1.5٪ في ديسمبر، وهو أدنى مستوى له في نحو خمس سنوات، مما يشير إلى استمرار الضعف في ثاني أكبر اقتصاد في العالم لكنه يعطي صانعي السياسة مجالاً أوسع لتيسير السياسات لدعم الاقتصاد.

وقال المكتب الوطني للإحصاءات: إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع بنسبة 0.3٪ في ديسمبر عن الشهر السابق، وهي قراءة تتماشى مع توقعات خبراء اقتصاديين. وانخفض مؤشر أسعار المنتجين الشهر الماضي 3.3٪ عن مستواه قبل عام، مواصلاً التراجع للشهر الرابع والثلاثين على التوالي، مع تسبب ركود الطلب في تقييد قدرة الشركات على رفع الأسعار.

وكانت السوق قد توقعت هبوطاً قدره 3.1٪ في أسعار المنتجين، بعد انخفاض بلغ 2.7٪ في نوفمبر.

وارتفعت أسعار المستهلكين في الصين بنسبة 2٪ في عام 2014 على أساس سنوي، ما يعد أقل بكثير عن الهدف الذي وضعته الحكومة لهذا العام ب3,5%. بينما كانت الزيادة أيضاً من دون نسبة نمو 2,6% التي سجلت في عام 2013. وتراجع مؤشر أسعار المنتجين3,3% في ديسمبر على أساس سنوي، حيث يعد هذا أكبر انخفاض منذ عامين.

كما اتسعت نسبة الانخفاض بالمقارنة مع نظيرتها المسجلة بنسبة 2,7% في نوفمبر. وساهم تراجع أسعار النفط والسلع الأخرى في مد أجل انخفاض أسعار المنتجين ل34 شهراً. وكان مؤشر أسعار المنتجين قد انكمش بنسبة 1,9% على أساس سنوي في عام 2014. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا