السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن راشد يعتمد ترسية مشروع «مسار 2020» لتمديد الخط الأحمر لمترو دبي

محمد بن راشد يعتمد ترسية مشروع «مسار 2020» لتمديد الخط الأحمر لمترو دبي
30 يونيو 2016 03:00
تحرير الأمير (دبي) اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، ترسية عقد مشروع «مسار 2020»، بتكلفة 10 مليارات و600 مليون درهم لتمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة «نخيل هاربر أند تاور» إلى موقع «معرض إكسبو2020» بطول 15 كيلومترا، بواسطة تحالف «إكسبو لينك» الذي ينضوي تحته شركات فرنسية وإسبانية وتركية. ووجه سموه بالبدء الفوري في تنفيذ المشروع وإنجازه في الموعد المحدد، وبمستوى عال وراق، لتلبية احتياجات استضافة دبي معرض إكسبو 2020، وكذلك متطلبات النمو السكاني بالمناطق التي يمر مسار المترو بمحاذاتها. ومن المتوقع أن يستقطب المعرض نحو 25 مليون زائر خلال فترة انعقاده في دبي، والتي تستمر ستة أشهر، كما يشكل المشروع شرياناً حيوياً يخدم متطلبات النمو السكاني في المناطق التي سيمر مسار المترو بمحاذاتها. جاء ذلك، في مؤتمر صحفي عقده أمس مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات في دبي في فندق أرماني دبي أمس، عقب توقيع العقد مع تحالف «إكسبولينك»، بحضور هنري بوبار لافارج رئيس شركة ألستوم، وأخوزيه مانويل إنتروكانال الرئيس التنفيذي لشركة أكسيونا، وكمال جوليريوز الرئيس التنفيذي لشركة جولرماك، وعبدالمحسن إبراهيم يونس المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات. وقال الطاير: إن شركة ألستوم ستتولى بموجب العقد توريد 50 قطاراً منها 15 قطاراً لخدمة معرض إكسبو، و35 قطاراً لتطوير مستوى الخدمة في مترو دبي، كما ستتولى الشركة الأعمال الكهروميكانيكية، فيما ستتولى شركة تالس الفرنسية أعمال الأنظمة التقنية، وستقوم شركتا أكسيونا وجولرماك بالأعمال المدنية. وأشار إلى أن هيئة الطرق والمواصلات وضعت أهدافاً ومعايير لعملية التقييم الفني المالي خلال مرحلة طرح المناقصة، ارتكزت على على تنفيذ المشروع، وتكامل وربط الأنظمة مع الخطوط الحالية لمترو دبي، وتصميم المحطات وأساليب الإنشاء الحديثة في المشروع، وكذلك تقنيات وأنظمة القطارات التي يتم توريدها في المشروع، مشيراً إلى أن عملية التقييم تمت من خلال 100 متخصص من قبل الهيئة واستشاري المشروع. المناطق الحيوية وأضاف الطاير: إن (مسار 2020) سيدعم المناطق الحيوية، كما روعي في إعداد هذه الخطة تحقيق الاستدامة في المشروع، بحيث يربط المسار موقع معرض إكسبو بعدد من المشاريع والمواقع الحيوية التي تضم مناطق ذات كثافة سكانية عالية يصل تعداد سكانها إلى 270 ألف نسمة، مثل الحدائق، وديسكفري جاردنز، والفرجان، وعقارات جميرا للجولف، ومجمع دبي للاستثمار. وتابع: يبدأ (مسار 2020) من محطة نخيل هاربر أند تاور على الخط الأحمر، بطول 15 كيلومتراً، منها 11.8 كيلومتر فوق مستوى سطح الأرض، و3.2 كيلومتر تحت مستوى سطح الأرض، ويضم المشروع سبع محطات، منها محطة تبادلية مع الخط الأحمر، ومحطة في موقع إكسبو، وثلاث محطات مرتفعة ومحطتان تحت مستوى الأرض. وأشار الطاير إلى أن الطاقة الاستيعابية لـ(مسار 2020) تقدر بنحو 46 ألف راكب في الساعة في الاتجاهين «23 ألف راكب في الاتجاه الواحد في الساعة»، فيما يتوقع أن يصل عدد مستخدمي مسار 2020 إلى نحو 125 ألف راكب في اليوم في عام 2020، يرتفع إلى قرابة 275 ألف راكب في اليوم بحلول عام 2030، كما أظهرت الدراسات قيام قرابة 35 ألف زائر يومياً باستخدام محطة إكسبو2020 للوصول إلى موقع المعرض خلال أيام الأسبوع، ويرتفع العدد لنحو 47 ألف زائر يومياً خلال أيام نهاية الأسبوع، ويمثل هذا العدد قرابة 20% من إجمالي عدد الزوار اليومي المتوقع لمعرض إكسبو، فيما تستغرق الرحلة من مرسى دبي الى موقع معرض اكسبو (16 دقيقة). البرنامج الزمني وحول البرنامج الزمني لتنفيذ المشروع، قال الطاير: سيتم البدء بأعمال التنفيذ في الربع الأخير من العام الجاري، ويتوقع البدء في عملية التشغيل التجريبي في الربع الأخير من عام 2019، على أن يبدأ التشغيل الرسمي في الربع الثاني من عام 2020، وتحديدًا في تاريخ 20/‏‏‏5/‏‏‏2020، أي قبل خمسة أشهر من افتتاح معرض إكسبو 2020. وفيما يخص تمويل مشروع (مسار 2020) ذكر أن الهيئة بالتنسيق مع دائرة المالية في حكومة دبي طلبت من التحالفات تقديم عروضها التمويلية اختيارياً أثناء المشاركة في المناقصة، وستقوم دائرة المالية باختيار النموذج التمويلي المناسب، بما يحقق الاستدامة المالية للمشروع حالياً وفي المستقبل. وأكد مدير عام ورئيس مجلس ادارة هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أن تجربتهم في «مترو دبي» على مدار السنوات الماضية جعلتهم قادرين على طرح حلول ذكية في مشكلة الصيانة، حيث تم تداركها عبر «التصميمات»، كما تم تنفيذ خطة لترشيد الطاقة وطرح فكرة لتغيير «شكل العربات والتصاميم الداخلية». ولفت إلى أن العدد الحالي للقطارات 79 فيما سيتم إضافة 50 ليصل العدد الإجمالي إلى129 قطاراً، كما تم تخصيص (3 محطات جديدة لدعم القطارات). وبشأن مطار آل مكتوم، أفاد بأن الخارطة الرئيسة لم يتم الانتهاء منها على أن يتم تعديل في المشروع حال تسليمها، وفيما يخص الأماكن الأخرى تم التنسيق مع المطورين لاستيعاب المحطات الجديدة. وبين الطاير أن أسعار مترو دبي تقترب من أسعار دول العالم، عازياً ذلك إلى المواصفات والجودة العالية المطبقة في «قطارات ومحطات مترو دبي»، لافتاً إلى أن 600 ألف راكب يستخدمون المترو يومياً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©