• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

خصص مليار درهم لمحفظة المنتج الجديد في عامه الأول

«دبي الإسلامي» يعتمد عقود «بيع السلم» لتوفير التمويلات الشخصية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 مايو 2010

مصطفى عبد العظيم

اعتمد بنك دبي الإسلامي عقود بيع السلم في توفير التمويل الشخصي للعملاء ضمن حزمة منتجاته، في خطوة اعتبرها متعاملون مهمة لتوفير السيولة السريعة للأفراد بطريقة تتوافق مع أحكام الشريعة وإجماع الفقهاء، بحسب الدكتور حسين حامد حسان، رئيس هيئة الفتوى الشرعية لدى بنك دبي الإسلامي.

وخصص بنك دبي الإسلامي مليار درهم لتوفير التمويلات اللازمة لهذا المنتج في عامه الأول ترتفع الى ملياري درهم في العام الثاني مع توقعات ارتفاع الطلب عليه، وفقا للرئيس التنفيذي للبنك عبد الله الهاملي، الذي اوضح أن الحد الأدنى لتمويـلات عقود بيع السلم تبدأ من 100 ألف درهم وبحد أقصى مليون درهم، وذلك اعتمادا على السجل الائتماني للعملاء.

ويشكل إعلان بنك دبي الإسلامي اعتماده هذا المنتج نقطة تحول في صناعة الصيرفة الإسلامية على الصعيدين المحلي والدولي، لاسيما انه ظل لسنوات طويلة محل اختلاف بين المصارف الإسلامية بالرغم من وجود إجماع بين الفقهاء على شريعته في حال توافر الشروط اللازمة لتطبيقه، وهى النقاط التي عكفت هيئة الفتوى والرقابة الشرعية على معالجتها بما يضمن خروج المنتج في إطاره الإسلامي الصحيح والتي ابرزها توفير سلعة محلية حقيقية معلومة ومحددة لاكتمال عملية البيع والشراء، بدأها البنك بمادة السكر بعد الاتفاق مع شركة الخليج للسكر لتكون المورد.

وتوقع الدكتور حسان أن تدفع هذه الخطوة بقية البنوك الإسلامية لاعتماد منتج عقود بيع السلم المنضبطة بآليات لا تخالف الشريعة عند التطبيق، مؤكدا أن ابتعاد هذا المنتج من الناحية الشرعية عن الشبهات، خلافا للتورق المنظم الذي يخالف أحكام الشريعة.

وأوضح رئيس هيئة الفتوى الشرعية لدى بنك دبي الإسلامي، أن السلم أحد العقود الشرعية، وهو عقد جائز بالإجماع، ومن عقود التمويل التي نظمتها الشريعة الإسلامية، فأصبح عقدا مشروعا، وفوائده كثيرة جدا.

واكد أنه يجب أن يتقيد السلم بشروطه، كأن يقبض الثمن عند التعاقد، ولا تزيد مدة قبض الثمن على ثلاثة أيام من دون شرط، وأن تكون البضاعة موصوفة وصفا دقيقا وأن تكون الكمية معلومة وموعد التسليم معلوما، مشيرا الى أن السلم يطبق في معاملات في بعض البنوك الإسلامية في عمليات كبيرة بملايين الدولارات منذ سنوات طويلة، خاصة في بنوك ماليزيا والسودان. ... المزيد

     
 

بيع السلم

يرجي توضيع طريقة المعاملة بتفاصيل ادق لانها بصراحة ما واضحة حتي يزول الابهام لانني لم افهم عنما اقوم باحضار مجرد فواتير بشراء سلعتي من شركة الخليج علي ان تبقي معهم حتي استوفي مبلغها (بيع عادي) وفي نفس الوقت اكون قد تعاقدت مع البنك علي بيع السلم وذلك ببيعه سلعتي التي اتفقت عليها مع الشركة ( من الذي سيقوم بتحديد قيمة هذه السلعة) بتسليم آجل هو نفس موعد استلامي لسلعتي من الشركة علي ان يقوم البنك في نفس المجلس بتسليمي قيمة السلعة نقدا بين الاقواس هو تساؤلي.

ماجد علي الطاهر | 2013-08-31

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا