الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

كيف يساهم «التوجيه» في التربية المبدعة؟

23 مارس 2015 23:05
إن من مبادئ التربية المبدعة، الإيمان بأن استعدادات الفرد يمكن أن تنمو وتزدهر، أو تطمس وتختفي أو تغير وجهتها، وبأن الإنسان يمتلك قدرات عقلية لا متناهية يستطيع بها تحقيق المعجزات إذا توافرت له الظروف المناسبة. يقول عمر حسن مساد مؤلف كتاب «سيكولوجية الإبداع»، إن من مبادئ التربية المبدعة الإيمان بأننا في عصر الثروات البشرية، كما يجب أن يكون هدف التربية خلق المواطن العصري الذي يتمتع بالعلم والإيمان. وصاحب شخصية متكاملة في عناصرها الجسمية والنفسية والاجتماعية والخلقية والعقلية والروحية. من هنا تبرز ضرورة تطبيق سياسة علمية موضوعية في التوجيه التربوي والمهني، من ناحية وضع الشخص المناسب في المكان التعليمي المناسب، وفق ما يتمتع به من ذكاء وقدرات واستعدادات وميول وسمات شخصية وخبرات ومؤهلات. لذلك على الموجّهين الأخذ بعين الاعتبار أنه من الضروري أن تتماشى المناهج الدراسية من حيث محتواها مع مستويات الطلبة العقلية واهتماماتهم النفسية، ومراعاة القواعد السيكولوجية في طرق التدريس والتعامل مع الطلبة، والابتعاد عن أساليب الشدة والقسوة والعقاب البدني والنفسي، بالإضافة إلى نبذ الدلال الزائد، والدخول في دوامة الفوضى في الفصول الدراسية. وما يجب أن يركّز عليه الموجّهون، الاهتمام بشخصية الطالب وتنمية قدراته واستعداداته وميوله واتجاهاته بدلاً من توجيه الاهتمام نحو حشو أذهان الطلبة بالحقائق والمعلومات الأخرى بطريقة الاستذكار، والإيمان بوجود فروق واسعة بين الطلبة ومراعاتها في البرامج التعليمية. ومن الأمور المؤثرة على أداء الطالب، والتي على الموجّه الالتفات لها، القلق والاضطرابات النفسية الأخرى، والتي تعدّ من المعوقات الأساسية للابتكار. ولذلك يلزم مساعدة الطلبة على تخطيها، وتوفير وسائل الإيضاح الحديثة للمعلومة من خلال استخدام أحدث مبتكرات التكنولوجيا، والاهتمام بالرحلات العلمية والاستكشافية. والاعتماد على طرق التدريس الجيدة كطريقة حلّ المشكلات التي تتحدى ذكاء الطلبة وتثير اهتمامهم، وتزويد المدارس بالمختبرات والورش ونماذج المصانع والآلات والمشاريع الصناعية، وتوفير المواد الخام والخرائط والإحصاءات الحديثة. بدر محمد معلم
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©