• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

للمرة الأولى في الشرق الأوسط

الجيل الثالث من الدعامات القلبية بمستشفى القاسمي بالشارقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يونيو 2016

أحمد مرسي (الشارقة)

يجري مستشفى القاسمي في الشارقة ثماني عمليات قلبية من خلال استخدام دعامات ماغنيسيوم حديثة قابلة للذوبان في الجسم يتم تركيبها للمرة الأولى في الشرق الأوسط وضمن عشرة مراكز قلبية عالمياً.

وأكد الدكتور عارف النورياني المدير التنفيذي للمستشفى رئيس مركز جراحة القلب والقسطرة بالمستشفى، أن الدعامات الجديدة تذوب في الجسم خلال فترة من ستة أشهر إلى عام، وهي تعتبر الأحدث عالمياً في مجال الدعامات القلبية، ويتم استخدامها للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وهي تعتبر الجيل الثالث من الدعامات القلبية عالمياً، حيث يستخدم المستشفى الجيلين الأول والثاني من تلك الدعامات منذ عام 2014.

وقال: إن هذه الدعامات الحديثة تستخدم للمرضى الذين يعانون من تضييقات للشرايين التاجية وتتميز عن الجيلين السابقين بميزات عدة من بينها: سرعة ذوبانها في الجسم، حيث كان النوعان السابقان يستمران في الجسم ما بين عامين لأربعة أعوام، كما أن الحديثة يتم زراعتها بسهولة لاحتوائها على مادة معدنية.

وأضاف: إن الدعامة الحديثة تم اعتمادها أوروبياً وتستخدم حالياً في نحو 10 مراكز عالمياً، وأن مركز القلب في القاسمي يعتبر المركز الأول الذي يستخدم هذا النوع الحديث في الشرق الأوسط بصورة كاملة، وهو ما يؤكد مدى تطور الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة داخل الدولة والحرص على تقديم الجديد لما فيه من صالح المرضى. ونوه النورياني بأن القسم لديه فريق طبي ذو كفاءة عالية، وقد أقيمت ورشة عمل لتركيب هذه الدعامات الحديثة، وتم اختيار ثمانية مرضى من جنسيات مختلفة تتراوح أعمارهم بين 40 عاماً و60 عاماً لتركيب تلك الدعامات لهم، وأن وزارة الصحة ووقاية المجتمع قدمت الدعم لاستقدام هذه الدعامات الحديثة، حيث تصل سعر الدعامة الواحدة إلى نحو 20 ألف درهم. وأوضح أن تركيب تلك الدعامات الحديثة له فوائد طبية عدة من بينها: سرعة زراعتها، وذلك خلال ثوانٍ.

وأشار إلى أن استقدام الجيل الثالث من الدعامات القلبية، وهي الأحدث عالمياً، داخل المستشفى لا يلغي العمل بالنوعين الأول والثاني، فهما مهمان أيضاً وكفاءتهما عالية، وهناك العديد من الحالات يتناسب تركيبها معهم.

وبين أن الدعامة الجديدة ثلاثة أنوع يصل حجمها إلى 15 و20 و25 مليمتراً، وقطرها ثلاثة ونصف ملليمتر، وتعتبر صغيرة جداً ويسهل زراعتها للمرضى المحتاجين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض