• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

لا إجازة مرضية لليوم السابق للاستشارة

«الصحة»: التصديق الإلكتروني للإجازات المرضية «القصيرة والطويلة» إجباري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يونيو 2016

منى الحمودي (أبوظبي)

أكدت هيئة الصحة في أبوظبي، أن توقيع وختم الطبيب إجباري، وفقاً لقوانين هيئة الصحة - أبوظبي، ووفقاً لما نص عليه القانون الاتحادي رقم 10 لعام 2008 بشأن المسؤولية الطبية، بالإضافة إلى أن التصديق الإلكتروني للإجازات المرضية أصبح إجبارياً من الأول من مارس 2012 وعلى مقدمي الرعاية الصحية كافة في إمارة أبوظبي، إصدار كل من الإجازات المرضية قصيرة الأمد والإجازات المرضية طويلة الأمد من خلال النظام الإلكتروني، وسوف يحول الطبيب المعني للاستجواب في حال إصدار إجازات غير إلكترونية بصفة متكررة.

وأشارت إلى أن الحالة الوحيدة التي يتمكن الطبيب من إصدار شهادات الإجازات المرضية غير الإلكترونية فقط، في حال وجود عطل في نظام التصديق الإلكتروني للإجازات المرضية، على أن يتم تسجيل وقت وتاريخ العطل بوضوح في شهادة الإجازة المرضية غير الإلكترونية، بالإضافة إلى توقيع الإجازة من قبل المدير الطبي بالمنشأة الصحية المعنية.

وفقاً للقوانين والنظم المعتمدة لدى اللجنة الطبية بهيئة الصحة ـ أبوظبي، لا يسمح للأطباء بمنح المرضى إجازات مرضية بأثر رجعي، أي أنه لا يحق للطبيب إصدار إجازة مرضية بتاريخ سابق في حال الإصابة بألم شديد في الحلق أو إسهال خلال اليوم السابق للاستشارة. لافتةً إلى أنه بالإمكان منح المريض إجازة اعتباراً من اليوم التالي للاستشارة في حال معاينة الطبيب في الفترة المسائية بعد ساعات العمل الرسمية.

ويمكن للطبيب إصدار شهادة تفيد بأن المريض قد حضر إلى المستشفى لتلقي العلاج وإجراء الفحوص اللازمة «أي يذكر وقت حضور المريض للمستشفى ووقت مغادرته للمستشفى» أو وفقاً للفترة الزمنية التي أمضاها المريض في المستشفى لإجراء الفحوص. على أي حال إذا استغرق إجراء الفحوص فتره طويلة أو عند قدوم المريض من منطقة نائية بالإمكان منحه إجازة مرضية لمدة يوم واحد.

قصيرة الأمد ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض