• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الفشل في صون التراث خذلان للمجتمعات التي تمارسه

اليونسكو: الاتفاقية تحرسُ التنوّع الثقافي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 يناير 2016

إيمان محمد

شجعت الاتفاقيات الثقافية لليونسكو في تكريس مصطلح «التراث الثقافي غير المادي» عبر العالم، حيث أصبحت أكثر أهمية بالنسبة للشعوب والدول على حد سواء، فهي بمثابة قوة لتكريس القيم الإنسانية والهوية الفريدة للمجتمعات، خاصة مع ما حملته العولمة من تهديد للثقافات المحلية، وخشية المجتمعات على ثقافاتها ومكوناتها الدقيقة وخبرات أفرادها التي راكمت الذاكرة الجمعية.

تنظر اليونسكو إلى الاتفاقيات الثقافية كرد على الجهل والعنف والكراهية كونها تكرّس المعرفة، وتحمّل الدول والمجتمعات والأفراد مسؤولية الدفاع عما يمثله التراث من قيمة وميزة خاصة.

وفي هذا الإطار قالت سوزان شنتجن، رئيسة وحدة السياسات وبناء القدرات والتراث في قسم التراث الثقافي غير المادي في اليونسكو، لـ «الاتحاد الثقافي»: «من المهم الحفاظ على التراث الثقافي غير المادي، لأنه يمثل قيمة للمجتمعات والجماعات التي تمارسه وتكيفه، فالوظيفة الاجتماعية والثقافية لهذا التراث لا تزال مستمرة حتى اليوم، ولذلك ترغب هذه الجماعات في نقل تراثها إلى الأجيال القادمة».

وأضافت: «إن التراث غير المادي أو التراث الحي يعطي الناس الشعور بالانتماء والهوية، وتعد المعارف التقليدية والمهارات والممارسات أساسية للأمن الغذائي، والصحة، والتعليم، والمصالحة، والتماسك الاجتماعي والحفاظ على التنوع البيولوجي. ومع ذلك، فإن العديد من هذه الممارسات مهددة اليوم وبالتالي تشكل تهديداً لـالتنوع الثقافي الغني في العالم. إن الاعتراف بقيمة التراث الثقافي غير المادي والتهديدات التي تواجهه أدى إلى اعتماد اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي عام 2003، ويلتزم المجتمع الدولي بحماية هذا التراث، وهو ما يعني ضمان استدامة واستمرار تناقل التراث الثقافي غير المادي والمعترف به من قبل المجتمعات المحلية المعنية».

وتلفت شنتجن إلى أن «163 دولة وقعت على الاتفاقية حتى الآن، وقد بذلت هذه الدول جهوداً كثيرة للوفاء بالتزاماتها على المستوى الوطني، والمشاركة بنشاط في آليات التعاون الدولي، وكلاهما مهم لضمان الحفاظ المستدام على التراث». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف