• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

المجالس في الإمارات.. قيم وعادات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يونيو 2016

المجالس الرمضانية تعد واحدة من السمات المميزة في مجتمع الإمارات، وجزءاً أصيلاً من تراث هذا البلد، حيث تجسد مجموعة من القيم والعادات والتقاليد التي يتوارثها أبناء الإمارات جيلاً بعد آخر.

وقد حرص الشيخ زايد، طيب الله ثراه، ومن بعده قيادتنا الرشيدة على ترسيخ هذا التقليد، من خلال اتباع سياسة الباب المفتوح، والتواصل المباشر بين الحكام والمواطنين، والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم، وتلمس احتياجاتهم، والعمل على تحقيق آمالهم وطموحاتهم.

ومن هنا كان تأكيد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أهمية الدور الذي تلعبه المجالس الشعبية المتوارثة في الإمارات، بتعزيزها ركائز اللحمة الوطنية واستنباط الآراء والأفكار الإيجابية الرافدة لمسيرة التنمية والبناء التي تشهدها البلاد بفضل قيادتها الاستثنائية في شتى المجالات.

وقال سموه: «إن الإقبال الشعبي المتزايد الذي تشهده المجالس الرمضانية عاماً تلو آخر، يعدّ ثمرة للتعاون بين مختلف قطاعات المجتمع، وخطاً دفاعياً وقائياً لمواجهة التحديات والظواهر المجتمعية الدخيلة التي يفرضها عالم اليوم، إلى جانب دورها في تعزيز الثوابت الوطنية والحضارية الهادفة، بما يخدم استقرار المجتمع وأمنه، ويحقق المزيد من رفاهية ورضا أفراد المجتمع».

ويحسب للمجالس بشكل عام والرمضانية منها بشكل خاص، أنها تركز على مناقشة الموضوعات التي تهم المواطن وسعادة المواطن، وترفع توصياتها التي تتحول في الواقع إلى مبادرات لتطوير الخدمات وتحسينها.

فالمجالس تحمل أصالة تراثنا، وهي توسعة لمفهوم المجلس العائلي إلى نطاق اجتماعي أوسع، وهي وثيقة للترابط المجتمعي، وتعزيز العلاقات وتبادل المعارف والخبرات، وهي بوجه عام ليست جديدة على الثقافة الإماراتية، فهي ممارسة أصيلة لدى الشعب الإماراتي وقيادته، وإنها مستمرة طوال أشهر العام، غير أن زخمها خلال الشهر الفضيل يجسد احتفاء المجتمع كله بهذه المناشط المجتمعية بأجوائها الروحانية وطابعها التراثي، وحرصه على مصالحه الوطنية، ومشاركته في اتخاذ القرارات التي تمس واقع حياته المعيشية، كما تتلمس تطلعاته المستقبلية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا