الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الأمم المتحدة ترجح تأخير مؤتمر سوريا وروسيا تتحدث عن 29 ديسمبر

الأمم المتحدة ترجح تأخير مؤتمر سوريا وروسيا تتحدث عن 29 ديسمبر
21 يناير 2016 20:13

رجحت الأمم المتحدة في جنيف، اليوم الخميس، أن مفاوضات السلام المفترض أن تبدأ الاثنين في المدينة السويسرية بين النظام السوري والمعارضة سيتأخر انطلاقها لبضعة أيام فيما رجحت موسكو أن تنطلق المفاوضات يوم الجمعة التاسع والعشرين يناير الجاري.   وقالت جيسي شاهين المتحدثة باسم مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا إنه "من المرجح أن يتم إرجاء تاريخ 25 (الجاري) بضعة أيام لأسباب عملية".   وأضافت شاهين، في رسالة عبر البريد الإلكتروني لوكالة فرانس برس "نحن ما زلنا نستهدف هذا التاريخ. وفي كل الأحوال، سنجري خلال نهاية الأسبوع تقييما للتقدم الذي تم إنجازه".

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن دبلوماسي روسي قوله إن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على عقد المحادثات السورية قبل نهاية الشهر الحالي ربما في يوم الجمعة 29 يناير.   وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أعلن، في وقت سابق اليوم الخميس، أنه واثق من أن مفاوضات جنيف ستنطلق في موعدها المقرر يوم الاثنين 25 يناير الجاري.   وقال كيري، على هامش المنتدى الاقتصادي في دافوس، إن توجيه "الدعوات قد يستغرق يوما أو يومين لكن لن يكون هناك تأخير. ستبدأ العملية في 25 (يناير)، وسيجتمعون، وسنرى أين وصلنا حتى الآن".

وكان الوزير الأميركي التقى، أمس الأربعاء، في زيوريخ نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي أكد أنه "واثق" أن هذه المفاوضات بين السوريين "ستبدأ في الأيام المقبلة، في يناير".

وسيشارك فيها مندوبون عن النظام السوري، ومندوبون عن مجموعات المعارضة السورية، برعاية الموفد الخاص للأمم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا.

وقد نبه هذا الموفد الأمي ووزارة الخارجية الأميركية هذا الأسبوع إلى أنه "ما زال يتعين القيام بكثير من الأمور" من أجل الإعلان رسميا عن عقد الاجتماع في جنيف.

وقد اعلنت الهيئة العليا للمفاوضات، المنبثقة من اجتماع عقد في الرياض الشهر الماضي ضم أطيافا مختلفة من المعارضة السورية، وفدها للمباحثات، وقد ضم محمد علوش، المسؤول السياسي في "جيش الإسلام"، الفصيل المقاتل الذي تعتبره كل من دمشق وموسكو "إرهابيا".

وعين علوش كبيرا للمفاوضين، بينما سيرأس الوفد العميد أسعد الزعبي، وسمي جورج صبرة (رئيس المجلس الوطني السوري المعارض) نائبا له.

ويصنف النظام السوري كل الفصائل المعارضة التي تقاتله "إرهابية".

كما شكل نظام بشار الأسد وفده إلى مفاوضات جنيف مع المعارضة على رأسه ممثل سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، وفق ما أفادت صحيفة «الوطن» اليوم الخميس.

ونقلت الصحيفة، القريبة من النظام السوري، أن دمشق «سلمت أسماء وفدها المفاوض إلى لقاء جنيف على أن يرأسه الممثل الدائم لسوريا في الأمم المتحدة بشار الجعفري، ويشرف عليه نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، وبعضوية عدد من كبار المحامين وكبار موظفي وزارة الخارجية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©