• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ردود فعل غاضبة لـ«الشورى» ضد التدخل الأوروبي بشأن حقوق الإنسان

المباحثات النووية بين إيران و«5+1» تستأنف اليوم في فيينا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 أبريل 2014

أحمد سعيد (طهران)

أعلنت مصادر إيرانية مطلعة أمس أن مباحثات نووية بين إيران والدول الست الكبرى على مستوى الخبراء، ستستأنف اليوم الخميس في فينا. وتصاعدت ردود فعل مجلس الشورى الإيراني ضد التدخل الأوروبي في الشؤون الداخلية للبلد وبخاصة حقوق الإنسان، رافضاً فتح مكتب للاتحاد الأوروبي في البلاد، فيما قال مكتب الرئيس النمساوي هاينز فيشر إنه قبل «من حيث المبدأ» دعوة لزيارة إيران ستكون أول زيارة لرئيس بلد غربي إليها منذ سنوات طويلة.

وقال حميد بعيدي نجاد رئيس وفد الخبراء الإيرانيين، أن هذه الجولة الجديدة من المباحثات بين إيران ودول (5+1) ستكون مكملة للجولات السابقة، حيث سيتم فيها مناقشة عمليات التخصيب وموقع أراك للماء الثقيل، إضافة إلى العقوبات الدولية وزيارة المفتشين الدولين لمواقع إيران النووية.

في مقابل ذلك صدرت ردود أفعال سلبية من إيران ضد الإدانة الأوروبية في مجال حقوق الإنسان. فقد حث عضو لجنة الأمن القومي فی مجلس الشورى الإيراني النائب إسماعیل كوثري، وزارة الخارجية الإيرانية علی اتخاذ موقف حازم أمام الاتحاد الأوروبی بسبب البیان الأخیر الذی أصدره ضد إيران.

وأكد كوثري للصحفيين أمس ضرورة اتخاذ موقف صارم وحازم إزاء الاتحاد الأوروبی لقراره الأخیر، الذی یعتبر تدخلا سافراً فی شؤون إیران الداخلیة، ویوجه علامة استفهام إلی السیادة الوطنیة الإيرانية. وشدد علی أن عهد اتخاذ الدول الأوروبیة قراراً ضد إیران قد ولی دون رجعة.

في السياق ذاته أكد النائب الأول لرئيس اللجنة القضائية في البرلمان حميد رضا طباطبائي، أن طلب فتح مكتب للاتحاد الأوروبي في طهران سوف لن تتم الموافقة عليه، إذا كان هدفه التدخل في الشؤون الحقوقية والقضائية الإيرانية. وقال إنه إذا كان فتح مكتب من أجل التمهيد لتعزيز العلاقات بين الجانبين، فإنه يعد أمراً إيجابياً، لكن ذلك ينبغي أن يصب في الأطر القانونية بشكل كامل، ولايستهدف التدخل في الشأن الداخلي الإيراني. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا