• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

معرض يمتد على مساحة 6 آلاف متر مربع

واحة السجاد.. «نسيج من الفن» يؤرخ لحضارة الشعوب

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يناير 2014

الاتحاد

واحة السجاد والفنون تطل من جديد في عامها الثامن عشر، تحت مظلة مهرجان دبي للتسوق، لتبهر محبي وعشاق اقتناء السجاد، بقطع عريقة من السجاد اليدوي، والتي تقام هذا العام تحت شعار «نسيج من الفن»، وتستوحى الفكرة من جماليات الخط العربي، وانسجامه مع ما تتميز به حرفة السجاد العربي من فنون إبداعية. وكل قطعة منها تسرد قصة أو أسطورة حدثت في الأزمنة الغابرة، وتؤرخ لحضارة شعب عبر خيوط نسجت بدقة وصبر وعمل متواصل. وتقع الواحة في خيمة ممتدة على مساحة 6 آلاف متر مربع من منطقة «فيستفال ستي» بدبي القريبة من طريق المطار، ما يتيح لمحبي اقتناء السجاد النادر الوصول إليها بكل يسر وسهولة.

مشاغل عريقة

يحرص تاجر السجاد عادل الأزرق على المشاركة في معرض واحة السجاد سنوياً، والتواجد في هذه التظاهر الفنية القيمة. إلى ذلك، يقول «في كل عام نحاول أن نفتح مطويات السجاد لنبهر الباحثين عن النوادر في صفوف السجاد، والتي تكشف عن حضارة غزلت بأنامل حرفيين مهرة، عشقوا هذه الحرفة التي بين أياديهم فعملوا بحب ودقة وصبر، لتكتمل تلك اللوحة التي تعتبر نافذة حية نطل من خلالها على ثقافة ومعتقدات وأدب لمفكرين غيبهم الموت». ويضيف «من باب ولعي بالسجاد اليدوي وبحثي المستمر عنه واقتنائه من مشاغله العريقة التي اشتهرت بصناعة السجاد اليدوي، كونت فكرة وافية حول هذه القطع الفريدة من السجاد التي أصبحت تضاهي الذهب في قيمتها». ويعرض الأزرق مجموعة من مقتنياته من السجاد النادر منها ما أطلق عليه «شجرة الحياة»، المنسوجة من الحرير بغرز ملونة بالحناء، وتبلغ قيمتها 500 ألف درهم، وهذه السجادة المستوحاة من «شجرة الحياة» في البحرين، وغزلت في تبريز.

ومن بين أغلى أنواع السجاد المعروضة في واحة السجاد، وفق صالح إقبالي الذي يشارك للمرة الأولى في المعرض، سجادة جلبها من قم في إيران من الحرير الفاخر، تبلغ قيمتها 6 ملايين دولار، ومساحتها ثلاثة أمتار في مترين وتضم 44 مليون عقدة، و350 لوناً، وقد استغرقت عملية تنفيذها 40 سنة، نظراً لصعوبة العمل ودقته فالحرفي لا يستطيع أن يعمل أكثر من ثلاث ساعات يوميا. وترمز هذه السجادة إلى القصور الملكية قديما حيث يرمز التاج الذي يتوسط السجادة إلى الملك وحوله عدد من الجنود في حراسته، وتتوزع على أطرافها تشكيلة رائعة من قطع السجاد بتفاصيل مختلفة، وتظهر بألوان مختلفة من زاوية إلى أخرى، وهي مسجلة في جنيف ضمن حقوق الملكية الفكرية.

انتقاء الأفضل

حول المعرض، يقول عبد الرحمن عيسى، رئيس اللجنة المنظمة لواحة السجاد والفنون «ينطلق المعرض في دورته الـ 18، وهو معرض متخصص بالسجاد اليدوي النادر، ولقد حرصنا على انتقاء أفضل السجاد اليدوي على مستوى العالم، حتى أخذ هذا المعرض سمعة عالمية بمعروضاته التي تتجاوز قيمتها المليار درهم». ويضيف «ركزنا على انتقاء أشهر مصادر صناعة السجاد اليدوي في العالم، وعلى رأسها إيران متمثلة في كل من قم وتبريز وأصفهان وكاشان، وهذه المناطق عريقة جدا في صناعة السجاد حيث تمتد فيه الصناعة إلى 4000 آلاف سنة». ... المزيد

     
 

سجاده من الشرق

سجاده من الشرق نقوم باعدادها وتنفيذها بانامل ابنائنا

عادل سلطان | 2014-06-11

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا