• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

المؤشرات تتمسك بقممها الجديدة مدفوعة بمستويات عالية من السيولة المحلية والأجنبية

الأسهم تواصل زخم الصعود وتضيف 3,48 مليار درهم مكاسب سوقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 أبريل 2014

مصطفى عبد العظيم(دبي)

واصلت أسواق الأسهم المحلية أمس مسارها الصعودي مدفوعة بمستويات عالية من السيولة المحلية والأجنبية، تدفقت على الأسواق، خلال النصف الثاني من الجلسة، لتعزز تمسك المؤشرات بقممها الجديدة التي اخترقتها في الجلسة السابقة.

وقادت موجة شرائية تركزت على أسهم منتقاة في قطاعات العقارات والبنوك والصناعة، الأسهم لإضافة مكاسب جديدة إلى قيمتها السوقية، زادت عن 3,48 مليار درهم، والقفز بمؤشر سوق الإمارات المالي، الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع، إلى مستوى 5172.19 نقطة، بارتفاع قدره 0.45%. واعتبر محللون النشاط القوي الذي تشهده الأسهم حالياً انعكاساً فعلياً لأجواء التفاؤل التي تسود أوساط المستثمرين بنتائج الشركات للربع الأول والأداء العام للاقتصاد الوطني خلال 2014، الذي يتوقع أن يحقق معدلات نمو في الناتج المحلي تزيد على 5%، في ظل الانتعاش الذي تشهد القطاعات الاقتصادية غير النفطية كافة.

وقال الخبير المالي زياد الدباس: إن الأسهم أكدت بارتفاعاتها خلال الجلسات الأربع الماضية مستويات التفاؤل المرتفعة بنتائج الربع الأول وأداء الأسواق خلال العام الحالي، وهو الأمر الذي تعززه أحجام السيولة المتدفقة على الأسواق وعمليات الشراء والتمركز في الأسهم القيادية، خاصة في قطاعي البنوك والعقارات اللذين يشكلان الحصة الأكبر من التداولات اليومية، لافتاً إلى أن ارتفاع معنويات المستثمرين يستند في المقام الأول إلى المحفزات التي تتلقاها الأسواق من أداء الشركات الرئيسية كإعمار العقارية وأرابتك في دبي والدار وقطاع البنوك بشكل عام في أبوظبي، خاصة أن هذا القطاع مرشح لتسجيل مستويات أعلى من الربحية في العام الحالي، خاصة مع تراجع مستويات المخصصات التي تجنبها البنوك منذ سنوات للديون المتعثرة.

ولفت الدباس إلى أن شهية المستثمرين للأسهم باتت تتحكم فيها الجاذبية السعرية للأسهم في المستقبل، خلافاً لما كان عليه الوضع قبل عدة أشهر، عندما كانت تسيطر المقارنات السعرية في الماضي على هذه القرارات، نتيجة عدم اليقين بشأن القدرة على الاستمرار في بناء مستويات سعرية جديدة.

إلى ذلك، قال مروان شراب، مدير إدارة الصناديق والتداول بشركة فيجن انفستمنت، إن الارتفاع الذي سجلته الأسواق أمس هو استكمال للنمط الصعودي للأسواق المحلية بفضل الثقة والمعنويات المرتفعة، من جهة، والدعم الذي تلقته من الأداء الإيجابي للأسواق العالمية في تعاملات أمس وارتفاعاتها بشكل جيد، من جهة أخرى. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا