• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

محمد بن سلمان يواصل لقاءاته في باريس ويستعرض تطورات المنطقة وعلاقات التعاون مع عدد من المسؤولين

الجبير: إيران تدعم الإرهاب وتسعى لزعزعة استقرار الدول العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يونيو 2016

باريس (وام، وكالات)

واصل الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، أمس، لقاءاته الرسمية في باريس، والتقى في هذا الإطار، رئيسة لجنة الصداقة الخليجية الفرنسية بالبرلمان الفرنسي «نتالي قولي». وذكرت وكالة الأنباء السعودية أنه جرى خلال اللقاء استعراض عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.. وكان محمد بن سلمان التقى الليلة قبل الماضية كلاً من وزير الدفاع والخارجية الفرنسيين، وتم خلال اللقاءين استعراض تطورات الأحداث في المنطقة، وعدد من المسائل المتعلقة بتقوية الشراكة بين البلدين الصديقين

إلى ذلك، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن العالم أجمع على اطلاع بالدور السلبي الذي تلعبه إيران في المنطقة، وأنها داعمة للإرهاب، وأسست مليشيات طائفية من أجل زعزعة الأمن والاستقرار في الدول العربية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الجبير قوله في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان مارك إيرولت عقب لقائهما أمس في مقر وزارة الخارجية الفرنسية «العالم يعلم أن لدى إيران قوات في سوريا والعراق تشارك في قتال طائفي وتهرب المتفجرات إلى دول الخليج العربي والأسلحة إلى اليمن، فإذا أرادت إيران أن تكون لها علاقات طبيعية مع دول المنطقة، فيجب أن تحترم مبدأ حسن الجوار، وعدم التدخل في شؤون الآخرين وعدم تصدير الثورة».

ورداً على الفراغ السياسي في لبنان قال الجبير: «هناك فراغ سياسي في لبنان وسببه حزب الله، وبدعم من إيران، فكلاهما يرفضان أن يكون هناك توافق على إيجاد أو اختيار رئيس للجمهورية في لبنان، فاللوم ينصب على حزب الله، فهو الجهة المعطلة لهذا الموضوع التي لا تهدف إلى مصلحة لبنان، ولكن تسعى لمصلحة إيران».

وجدد موقف المملكة الثابت حيال سوريا، وقال إن هناك حلين في سوريا لا ثالث لهما، وهما حل سياسي أو عسكري، وكلاهما يؤديان إلى إبعاد بشار الأسد الذي قتل 400 ألف من الأبرياء، وشرد 12 مليوناً، ودمر بلداً فلا مكان له في هذا البلد. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا