• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أدخل 8 تعديلات وإضافات على المسودة

«دبي المالي» يطرح رسمياً الصياغة النهائية لمعيار إصدار وتملك وتداول الصكوك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 03 أبريل 2014

أصدر سوق دبي المالي رسمياً معيار إصدار وتملك وتداول الصكوك في صيغته النهائية، وهو المعيار المتكامل والأول من نوعه في هذا المجال، وذلك في إطار الجهود المتواصلة للسوق لتعزيز الأطر المعيارية المعمول بها في مجال التمويل الإسلامي وأسواق رأس المال.

ويتكامل معيار الصكوك مع معيار إصدار وتملك وتداول الأسهم الصادر عن «دبي المالي» في العام 2007 عقب تحوله إلى أول سوق مال متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية على المستوى العالمي بما أسهم في استقطاب العديد من المستثمرين الراغبين في الاستثمار في أدوات مالية إسلامية.

ويوفر المعيار الأرضية المواتية لازدهار هذا القطاع الحيوي الذي يكتسب زخماً متزايداً منذ إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، مبادرة (دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي) أوائل 2013، وتبعها إعلان (دبي المركز العالمي للصكوك)، أولى الخطط التنفيذية للمبادرة، حيث تتضافر جهود كافة المؤسسات المعنية بهذا القطاع لتحقيق رؤية سموه، الأمر الذي رفع إجمالي قيمة الصكوك المدرجة في أسواق المال بدبي بنسبة 103% من 33,8 مليار درهم بداية العام الماضي إلى 68,6 مليار درهم بنهاية الربع الأول من العام 2014.

ويعد معيار إصدار وتملك وتداول الصكوك محصلة جهود مكثفة وإسهامات بارزة من جانب أعضاء هيئة الفتوى والرقابة الشرعية في سوق دبي المالي، وخبراء التمويل الإسلامي ممن شاركوا في جلسة الاستماع التي عقدها السوق في مارس 2013 بحضور 45 من الخبراء والناشطين في مجال الخدمات المالية الإسلامية، الذين أبدوا تفاعلاً كبيراً مع المعيار وقدموا العديد من المقترحات التي تم أخذها بعين الاعتبار وأسهمت في الوصول إلى صياغة نهائية تتسم بأعلى مستويات الشمول.

وتتركز التعديلات والإضافات التي تم إدخالها على مسودة المعيار الصادرة أوائل العام 2013 معالجة ضوابط الإصدار والبيانات التي تتضمنها نشرة الإصدار، وإجراءات الإدراج وقواعد التداول والاسترداد.

كما تضمنت التعديلات والإضافات تحديد لجنة الصكوك الشرعية وإمكانية قيام هيئة الفتوى والرقابة الشرعية لسوق دبي المالي بمهامها في حال عدم وجودها، والتأكيد على طبيعة الاستثمار في الصكوك من حيث استحقاق مالكيها للغنم وتحملهم للغرم (المخاطر)، والتركيز على جواز توزيع جوائز على حملة الصكوك من مال مدير الصكوك على سبيل التبرع. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا