الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أميركا تدرس خطة لضمان قيام الدولة الفلسطينية

أميركا تدرس خطة لضمان قيام الدولة الفلسطينية
23 مارس 2015 17:18

تناولت وسائل الإعلام الإسرائيلي اليوم أنباء تفيد بأن الإدارة الأميركية تدرس مشروعا يضمن قيام الدولة الفلسطينية في إطار إعادة النظر في مجمل سياستها إزاء الملف الفلسطيني.

وقالت القناة الإسرائيلية العاشرة إن البيت الأبيض يدرس القيام بخطوات على الأرض من بينها توجه الولايات المتحدة بالاشتراك مع الأوروبيين إلى مجلس الأمن وصياغة قرار يحدد مبادئ اتفاق مستقبلي يضمن قيام دولة فلسطينية. وأضافت القناة «وإذا لم يساعد هذا فإن الإدارة الأميركية تدرس نشر مسودة أوباما التي تتضمن المبادئ التي تريد الولايات المتحدة تطبيقها في المفاوضات»، مشيرة إلى أن «المواجهة بين أوباما ونتنياهو لن تنتهي قريبا».

على الصعيد نفسه، أوضحت الإذاعة الإسرائيلية أن «الإدارة الأميركية لا تنوي دعم أي مشروع قرار يطرح على مجلس الأمن الدولي للاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية»، مضيفة أن «مشروع القرار قد يشمل مكونات الحل الدائم بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حدود 1967 وتبادل الأراضي بين الجانبين، لكنه سيخلو من أي جدول زمني ملزم». وذكرت أن «واشنطن تدرس أيضا احتمال نشر التفاهمات التي كان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد توصل إليها مع الجانبين لدى محاولته التوسط بينهما في حينه».

من جهة أخرى، قال متحدث باسم الولايات المتحدة إن واشنطن لن تلقي كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم خلال المناقشة السنوية للانتهاكات التي ارتكبت في الأراضي الفلسطينية. وتأتي هذه الخطوة في المجلس المؤلف من 47 عضوا الذي تدافع فيه واشنطن دون كلل عن إسرائيل، بعد إشارات إلى أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما «تعيد تقييم» العلاقات مع إسرائيل.

وغاب الممثل الأميركي عن الجلسة، وأوضح متحدث باسم وفد الولايات المتحدة أن السفير كيث هاربر موجود في واشنطن. وقال ردا على سؤال مع بداية جلسة المناقشة إن «الوفد الأميركي لن يتحدث عن فلسطين اليوم»، ورفض التعليق بأكثر من ذلك.

من جانبها، قاطعت إسرائيل الجلسة التي خصصت للتحقيق في الحرب الاسرائيلية على غزة الصيف الماضي وحول الوضع في الاراضي الفلسطينية المحتلة. ولم يدخل الممثل الإسرائيلي القاعة، وهو ما يشكل مقاطعة بحسب مصدر قريب من المجلس. ورفضت متحدثة باسم الوفد الإسرائيلي التعليق.

وكان من المفترض أن تعرض اللجنة خلاصاتها الأولية اليوم الاثنين، إلا أن محققي الأمم المتحدة طلبوا إرجاء نشر التقرير إلى يونيو 2015 بسبب استقالة رئيس اللجنة الكندي وليام شاباس في مطلع فبراير الماضي بعد اتهام إسرائيل له بالانحياز. وتتهم إسرائيل شاباس بأنه قام بتقديم مشورة قانونية لصالح منظمة التحرير الفلسطينية عام 2012، ما يشكل «تضاربا في المصالح»، بينما يعول الفلسطينيون على نتائج التحقيق لمقاضاة اسرائيل امام المحكمة الجنائية الدولية التي وقعوا طلب الانضمام إليها مؤخرا.

وتتسم العلاقات بين اسرائيل ومجلس حقوق الانسان بالتوتر، ولم تتردد إسرائيل عن مقاطعة أعمال المجلس، إذ رفضت في يناير عام 2012 المشاركة في المراجعة الدورية لأوضاع حقوق الإنسان فيها، وهو إجراء مفروض على كافة أعضاء الأمم المتحدة.

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©