• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

يعاني منه 4% من الأطفال

اضطراب المزاج مؤشر مبكر على الاكتئاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 01 يناير 2016

خورشيد حرفوش (القاهرة)

يغيب عن كثيرين أن الاكتئاب من الممكن أن يصيب الأطفال كما الكبار، وقد يظن البعض أن الأطفال بمنأى عن الاكتئاب لأنهم بعيدون تماماً عن المؤثرات النفسية والاجتماعية المسببة للاكتئاب بحكم أعمارهم، وعدم تحملهم أي مسؤوليات أو هموم حياتية. لكن توجد دراسة بريطانية تثبت بأن هناك أطفالاً يعانون من الاضطراب النفسي بنسبة 10% وأطفالا يعانون من الاكتئاب بنسبة 4%، وفي الحالتين يجب على الوالدين الانتباه جيداً إلى سلوكات أطفالهم لكي يعرفوا ما إذا كان طفلهم يعيش حالة من الاكتئاب أم لا؟

عوامل الاختلاف

تشكك الدكتورة هالة السويفي، استشارية الصحة النفسية بمستشفيات جامعة عين شمس، بصحة هذه النسبة، مشيرة إلى أنها تختلف من مجتمع لآخر وفق ثقافته ونمط التربية السائد والفوارق الطبيعية بين أساليب التربية في كل مجتمع، بل وبين أسرة وأخرى داخل المجتمع الواحد نفسه. وأحياناً تأخذ شكل عسر المزاج، وحالات عسر المزاج بشكل عام أقل انتشاراً بين تلك الفئات العمرية من حالات الاكتئاب فتمثل فقط خمس حالات بين كل مائة ألف طفل مقارنة بحالات الاكتئاب التي تصل إلى 1% لكن بعض الحالات قد تتدهور في خلال عام من بدايتها لتصبح حالة اكتئاب ومع تقدم السن ومع بلوغ الطفل مرحلة المراهقة تزداد نسبة عسر المزاج بين المراهقين لتصل إلى 5 حالات بين كل ألف حالة. كما أن اضطرابات المزاج عامة والاكتئاب خاصة من الاضطرابات التي تتأثر كثيراً بالعامل الوراثي فتنتشر بين أسر معينة عن غيرها، حيث وجد أن احتمال إصابة الطفل بالاكتئاب منتشر بشكل عام بين الأطفال الذين يتولفر لديهم تاريخ مرضي لنوبات اضطرابات في المزاج بين والديهم أو أحد الأقارب.

وتضيف أن احتمالية إصابة طفل بالاكتئاب يعاني أحد والديه الاكتئاب ترتفع إلى ضعف الاحتمال بين الأطفال العاديين، كما يزيد هذا الاحتمال إلى أربعة أضعاف إذا كان كلا الوالدين مصاباً بالاكتئاب قبل سن 18 سنة، وكلما زادت أو تكررت عدد النوبات عند الوالدين كلما زادت احتمالية إصابة أبنائهم، موضحة أن اضطرابات المزاج عامة والاكتئاب خاصة من الاضطرابات التي تتأثر كثيراً بالعامل الوراثي فتنتشر بين أسر معينة عن غيرها، حيث وجد أن احتمال إصابة الطفل بالاكتئاب منتشر بشكل عام بين الأطفال الذين يتوافر لديهم تاريخ مرضي لنوبات اضطرابات في المزاج بين والديهم أو أحد الأقارب.

ملامح ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا