• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران     

البرتغال «الثالث الوحيد» في دور الثمانية

«ثمن النهائي» يواصل المفاجآت ولا يعترف بترتيـــب المجموعات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يونيو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

بخروج منتخب إسبانيا حامل اللقب الأوروبي، أمام الآزوري الإيطالي القوي، وبمفاجأة إقصاء المنتخب الانجليزي على يد محاربي آيسلندا، انتهت مواجهات ثمن نهائي بطولة يورو 2106، بتحديد المنتخبات الثمانية الكبار المتأهلين إلى ربع نهائي البطولة الأوروبية، وانعكس أداء بعض الفرق في الدور الأول وترتيبها في مجموعتها على فرصها في تجاوز دور الـ 16، حيث تأهلت 4 منتخبات هي فرنسا وويلز، وألمانيا، وإيطاليا، وهم أصحاب المركز الأولى في مجموعاتهم خلال مباريات الدور الأول، بينما مرت كل من بولندا، بلجيكا، وآيسلندا إلى دور الثمانية بعد احتلال المركز الثاني في مجموعاتهم، في حين كان المنتخب البرتغالي هو الفريق الوحيد الذي نجح في الوصول إلى الثمانية الكبار رغم احتلاله المركز الثالث في مجموعته.

الطريف أن منتخب المجر صاحب المركز الأول في المجموعة السادسة، لم ينجح في الوصول إلى ربع النهائي، عكس ما حدث مع آيسلندا والبرتغال، ولم ينجح أي منتخب تبارى في المجموعة الرابعة في الوصول إلى هذا الدور، سواء كرواتيا أو إسبانيا، في حين واصلت ألمانيا مع بولندا من المجموعة الثالثة، وإيطاليا مع بلجيكا من المجموعة الخامسة، الطريق حتى الآن بنجاح.

وانتهت سبع مباريات من أصل ثمانية في دور الـ 16 بفوز أحد الفريقين المتباريين، بنسبة فوز بلغت 87.5%، حيث انتهت مباراة واحدة فقط بالتعادل، تلك التي جمعت بين سويسرا وبولندا، وكان التعادل إيجابياً بهدف لكل منهما قبل فوز الأخير بركلات الترجيح، وهو ما يشير إلى اهتزاز الشباك في كل مباريات ثمن النهائي الأوروبي، كان أغزرها في لقاء المجر أمام بلجيكا، والذي انتهى بفوز الشياطين الحمر برباعية نظيفة، وهى النتيجة الأكبر حتى الآن في كل مباريات البطولة، لكن أغزر المباريات تهديفاً لا تزال مواجهة الدور الأول بين كل من المجر والبرتغال، والتي كانت نتيجتها هي التعادل بثلاثة أهداف لكل منتخب، لتهتز الشباك في هذه المباراة 6 مرات.

وخلال ثمن النهائي كانت مواجهة ويلز مع أيرلندا الشمالية، وأيضاً مباراة البرتغال مع كرواتيا، هما الأقل تهديفا في هذا الدور، حيث انتهت بفوز الأول في كل مباراة على الترتيب بهدف واحد فقط، وكلاهما سُجّل في نهاية المباراتين، حيث انتصرت ويلز بهدف عكسي في الدقيقة 75، وتأهلت البرتغال بهدف قاتل في الدقيقة 117 بعد التمديد لوقت إضافي.

بعد حصيلة دور الـ 16، ارتفعت نسبة الفوز في بطولة يورو 2016 لتصل إلى 73% تقريباً، مقارنة بالنسبة في الدور الأول، بعدما انتهت 32 مباراة بالفوز مقابل 12 مباراة بالتعادل، واكتفت البطولة بأن تشهد 4 مباريات فقط كانت نتيجتها سلبية تماماً، وكلها كانت في الدور الأول. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا