• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

لتطوير القطاع وتعزيز تنافسيته

هيئة التأمين تطلق نظاماً لجمع بيانات شركات الوساطة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يونيو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أطلقت هيئة التأمين نظاماً إلكترونياً يتيح لشركات وساطة التأمين إدخال بياناتها المالية بشكل آلي بهدف جمع البيانات المالية وتطوير عمليات مراقبة أداء شركات الوساطة، بحسب بيان أمس. يأتي تطبيق هذا النظام في إطار خطة الهيئة لتطوير قطاع وساطة التأمين وتعزيز تنافسيته، والتي بدأت مع إصدار نظام وساطة التأمين عام 2013، والذي يعد نظاماً متطوراً لتنظيم هذه المهنة في دولة الإمارات وإعادة تنظيم السوق وفق معايير ضبط مزاولة المهنة وفق أحدث الممارسات العالمية القائمة‏‭ ‬وتحسين ‬بيئة ‬عمل ‬الوسيط ‬بما ‬يضمن ‬وجود ‬وسطاء ‬مؤهلين ‬وحماية ‬مصالح ‬جميع ‬الأطراف ‬ذات ‬العلاقة. ويهدف النظام الإلكتروني إلى تحليل البيانات المجمعة الواردة من شركات الوساطة بما يتيح للهيئة الوقوف على الوضع المالي للشركات خاصة، وأدائها ومعرفة تفاصيل بياناتها المالية من حيث إجمالي الأقساط والعمولات سواء المتعلقة بتأمين المسؤوليات والممتلكات، أو تأمين الأشخاص وتكوين الأموال، وبالتالي التدخل عند الضرورة. ويتوافق النظام الجديد مع المعايير الدولية المعتمدة لإعداد التقارير المالية بحيث سيتم إدخال البيانات بشكل فصلي وسنوي مثل قائمة الدخل والنفقات النقدية وقائمة التغيير في حقوق الملكية. ويساعد النظام على توحيد البيانات للقوائم المالية لشركات وساطة التأمين، وفق نماذج دولية محددة والاستفادة من الخصائص الإلكترونية للتقنية الحديثة من ناحية تقديم إحصائيات دقيقة تتيح للهيئة اتخاذ القرارات الفنية المناسبة والعمل على وضع بعض مؤشرات الأساسية للتحليل المالي والمؤشرات المالية.

يذكر أن عدد شركات وساطة التأمين المرخصة من قبل الهيئة يبلغ 151 شركة، إذ تم شطب عدة شركات بسبب عدم التزامها بتقديم الشروط الأساسية لتطبيق قرار نظام وساطة التأمين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا