• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

وفق دراسة «آي بي إم»:

«دبي الذكية» تحقق وفرات بقيمة 4,3 مليار درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يونيو 2016

يوسف العربي (دبي)

حققت حكومة دبي الذكية وفرات بقيمة 4,3 مليار درهم منذ تأسيسها خلال عام 2003 حتى نهاية عام 2015، وفق دراسة أجرتها المؤسسة بالتعاون مع «آي بي إم» الاستشارية العالمية. ووفق نتائج الدراسة التي تم استعراض نتائجها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في المكتب الإعلامي لحكومة دبي أمس، تنقسم الوفرات إلى 2,71 مليار درهم نفقات وتكاليف مباشرة لأمور وتخصصات عدة، منها بناء نظم وبرمجيات تقنية تدير مواردها وخططها الإدارية، وقيمة مشاركتها في المعارض التقنية مثل معرض جايتكس عبر توفير منصة موحدة، ومخصصات أخرى عدة.

وقالت الدراسة: إن دبي الذكية وفرت 1,59 مليار درهم تكاليف غير مادية، وهي عبارة عن الخفض الذي تم تحقيقه في وقت إنجاز المعاملات والإجراءات وتقليل كم الأجهزة والمعدات المطلوبة للعمل.

وأكدت الدراسة أن كل درهم تنفقه حكومة دبي الذكية، توفر جهات وقطاعات حكومة الإمارة في مقابلة 5,6 درهم، منذ عام 2003، وحتى 2015. ووفق نتائج الدراسة قدمت «دبي الذكية» العديد من الخدمات التقنية المشتركة للقطاع الحكومي، ومنها نظم تخطيط الموارد الحكومية، وهو نظام مشترك به 50 جهة على مستوى الإمارة، و4 آلاف مستخدم، ويضم 25 تطبيقاً إلكترونياً وذكياً، وعبره يتم دفع وتحويل رواتب 70 ألف موظف في الإمارة، ومسجل به 45 ألف مورد ومزود خدمات يمكن للجهات الحكومية المشتركة به الاستفادة منهم والتعرف عليهم وعلى خدماتهم كافة. وأوضحت أنه من أشكال الخدمات المشتركة الحديثة والتي تستهدف الأفراد، تطبيق (دبي الآن)، والذي يضم ما يزيد على 50 خدمة تتبع 22 جهة حكومية في الإمارة ويتم عبره إجراء 4 ملايين معاملة، ومنذ إطلاقه العام الماضي شهد 130 ألف تحميل من متاجر تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف والأجهزة الذكية المتحركة.

وبلغ متوسط نسبة تبني الخدمات الحكومية الإلكترونية والذكية في دبي نحو 80% من إجمالي حجم المعاملات التي يتم إجراؤها مع مؤسسات وجهات القطاع الحكومي بالإمارة.

وقالت الدكتورة عائشة بن بشر، مدير عام مكتب دبي الذكية، إنه سيتم التركيز على تعزيز استفادة القطاع الخاص من الخدمات الذكية في دبي خلال المرحلة المقبلة لتحقيق الهدف بأن تصبح دبي هي المدينة الأذكى والأسعد في العالم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا