الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

سـيارات متعـددة المهـام على الطـريق

سـيارات متعـددة المهـام على الطـريق
17 مايو 2017 20:19
يحيى أبو سالم (دبي) شهد معرض نيويورك الدولي للسيارات الذي أسدل الستار عنه مؤخراً، منافسة شرسة بين عمالقة شركات السيارات العالمية، حيث كشفت العديد من الشركات عن طرازات جديدة من علاماتها الشهيرة، بالإضافة إلى مجموعة واسعة من نسخ سياراتها المستقبلية، والتي جاءت بأشكالها المتميزة وخصائصها والتقنيات الجديدة المستخدمة بها. ولعلَّ على رأس القائمة في هذه الفئة من السيارات، هي الكورية جينيسيس «GV80»، والتي تميزت بشكلها الفريد، وأناقتها الفائقة، جنباً إلى جنب التقنيات المستخدمة بها.. وجاءت النسخة اليابانية انفينيتي «QX80 Monograph» بتصميم غير تقليدي، يمتاز بالفخامة والتطور، أما اليابانية الأشهر تويوتا، فلقد قدمت نسخة جديدة هي FT-4X بشكل جديد وإطارات عريضة، والتي بدت، كما لو أنها إحياء للنسخة الشهيرة FJ كروزر التي تم إيقافها العام الماضي. جينيسيس GV80: تأتي الكورية GV80، من ضمن المركبات الرياضية النموذجية متعددة الاستخدامات، والتي ستتسم بلغة تصميم ذات «أناقة رياضية» بحسب وصف الشركة، جنباً إلى جنب أداء مُحسّن بفضل نظام توليد قوة الحركة العامل بخلية وقود الهيدروجين وقابل للشحن من المقبس الكهربائي، عدا عن مقصورة تدمج فخامة المواد بأعلى التقنيات تطوراً. وتمثّل السيارة النموذجية الجديدة العاملة بخلية الوقود، القراءة الأولى للعلامة التجارية للمركبات الرياضية الفاخرة متعددة الاستخدامات التي تحقق التوازن المثالي بين الأناقة والمرونة. ويُظهر التصميم الخارجي للسيارة الذي يوحي برياضية السيارة الفائقة، في حين جاءت المقصورة الداخلية بخامة ودقة في التصنيع ومجهزة بالعديد من التقنيات التي تجعل السائق والركاب متفاعلين باتصال مباشر بالسيارة. هذا وتميزت GV80 بقدرتها للشحن عبر المقبس الكهربائي، والتي استخدمت فيها أحدث تقنيات خلية وقود الهيدروجين الكهربائية، للجمع بين الأداء البيئي وأرفع قدرات القيادة والتصميم الذي يلبّي مختلف احتياجات السائقين في المدينة وخارجها. ويقدِّم الطراز النموذجي «GV80» قراءة عصرية واضحة لمركبة رياضية متعددة الاستخدامات ذات قدرات كبيرة قائمة على قوّة البُنية الهندسية وجمال العناصر الطبيعية. ويتميز الشكل العام للسيارة بتناسق الأبعاد وتوازنها الدقيق واتساع السطوح، في دلالة على التطور والأداء الوظيفي الذي ينقل إلى السائق الإحساس الفائق بمرونة المركبة وسلاستها وتنوع أنماط قيادتها. وتبرز في مقدّمة الطراز النموذجي «GV80» الدرع الشبكية الخاصة بجينيسيس، والتي يساهم في إبرازها شبك سفلي ذو فتحات أصغر، يؤسس محوراً مركزياً مهيمناً يمتدّ على طول السيارة. وتعمل فتحات الشبك ماسية الشكل، ومجموعة المصابيح الأمامية الأربعة الأفقية الواسعة التي تضمّ رسومات تشبه أشكال الجواهر، على تعزيز الوقفة المهيبة للسيارة وحضورها الفخم. ويتمتع تصميم المركبة الجديدة بتركيبة كلية للأسطح تتسم بالبساطة والديناميكية. وتمتد لوحة العدادات والأدوات والقياسات على عرض المقصورة، مشتملة على شاشة منحنية بقياس 22 بوصة في لوحة أجهزة القياس تنحدر وصولاً إلى مجموعة العدادات الواقعة أمام السائق، والتي تجمع دقة عدادات السرعة الكلاسيكية والتدفق الوافر للمعلومات من الشاشة الرقمية، كذلك تشتمل المقصورة على واجهة استخدام تفاعلية بشرية حوسبية مبتكرة «Human Machine Interface» تتيح للمستخدم إدارة وتحكّماً طبيعيين بالوظائف، عبر استخدام جهاز تحكم تفاعلي جديد متعدد الوظائف يقوم على تقنية اللمس السعوي «Capacitive Touch». انفينيتي QX80 Monograph: السيارة الاختبارية «QX80 Monograph»، أنتجتها الشركة التابعة لمجموعة نيسان وتعتمد على قاعدة الموديل «QX80»، وتُحاكي لغة تصميمية جديدة، كما أنها توضح الملامح المستقبلية لأحد الموديلات الفاخرة التي تمتاز بتصميمها الفخم والعصري والمتطور، حيث حصلت النسخة التجريبية على مقدمة محدثة تتضمن مصابيح «LED» جديدة يمتد منها خط في الأعلى وشبك أمامي عريض محدث، كما زودت بغطاء محرك جديد يحتوي على خطوط وانحناءات توفر المزيد من الديناميكية الهوائية، كما أن الزجاج الأمامي أصبح أكثر استدارة، وتوافرت أيضاً مجموعة من فتحات التهوية على صادمها الأمامي، وصولاً إلى الخلف، نلاحظ الهوية المستقبلية التي توضحها السيارة مع مصابيحها وصادمها العريض الذي توجد أسفله فتحتان كبيرتان للعادم. وجاء الهيكل الخارجي للسيارة بخطوط جديدة وشبكة مبرد قوية ومآزر أمامية مفتولة العضلات مع عناصر حماية قاع السيارة، بالإضافة إلى الرفارف العريضة وكشافات «LED» التي تتخذ شكل الشقوق، وتبدو الأسطح الزجاجية بها كأنها ممتدة ومستديرة، وهو ما يعمل على الحد من تأثير الاحتباس الحراري، ومن ضمن الأفكار الابتكارية أيضاً، تصميم الأعمدة التي تتخذ شكل حرف «C». ولمزيد من التجانس، زودت السيارة القادمة بإطارات قياس 24 إنش، يحمل جسم السيارة الذي يبلغ طوله 5 أمتار ويبلغ ارتفاعها مترين ويزيد عرضها على المترين، وتعتمد الشركة اليابانية على الكثير من الأجزاء والعناصر المصنوعة من الألومنيوم المصقول، كما تم استبدال المرايا الجانبية بوساطة كاميرات، وتزخر تجهيزات الإضاءة بالسيارة بالكثير من عناصر الدايودات المضيئة «LED»، ويكتمل رونق المظهر الخارجي بالجنوط المصنوعة من معدن خفيف. تويوتا FT-4X: على مدى سنوات قليلة، تمكنت سيارة تويوتا FJ كروزر، من تحقيق ما عجزت عنه العشرات من السيارات المنافسة من ضمن فئة السيارات متعددة الاستعمال، وخلال معرض نيويورك الدولي للسيارات، فاجأت اليابانية تويوتا عشاقها، بسيارتها الاختبارية الجديدة «FT-4X»، والتي ستأتي لتكمل مسيرة النجاح والتميز التي بدأتها اف جيه كروزر، قبل وقف خطوط إنتاجها العام الماضي. من حيث التصميم الخارجي، جاءت خطوط السيارة الاختبارية، كما وكأنها تحاكي ما ستكون عليه «FJ» كروزر رغم عدم وجود أي ارتباط بينهما، حيث جاءت بتصميم مربع الشكل وبطريقة أكثر تطوراً من النسخة FJ كروزر، وحصلت FT-4X على ملامح عصرية ومستقبلية، ومن الواضح أن حجمها أصغر من اف جيه كروزر، كما أنها تمتلك ارتفاعاً أقل عن الأرض بفرق 8 إنش، وحصلت على ألوان خارجية تجمع بين البرتقالي المطفئ مع لمسات من الأسود والأبيض، وزودت بمرايا جانبية كبيرة الحجم ومدمجة، وتحتوي المرآة التي بجانب السائق على كاميرا جو برو مدمجة تسجل الاستعراضات التي ستقوم بها هذه السيارة في البر. وعمدت تويوتا إلى توفير طريقتين لفتح الصندوق الخلفي؛ الأولى أفقية والثانية رأسية. كما زودت هذه السيارة الاختبارية بصندوقين لحفظ الأطعمة، واحد يوفر درجات حرارة منخفضة، والثاني مرتفعة لحفظ الأطعمة الباردة والساخنة أيضاً. إلى ذلك، تم بناء السيارة الاختبارية القادمة على قاعدة عجلات «TNGA» والمستخدمة في كامري 2018 والكروس أوفر «CH-R»، مع أبعاد قريبة للغاية من الأخيرة، وحصلت على إطارات رياضية عريضة مخصصة للقيادة على الطرق الوعرة. هذا وتم تزويدها بمحرك رباعي الأسطوانات صغير السعة مقترن بعلبة تروس «CVT» مع نظام دفع رباعي متطور، فيما حظيت المقصورة بأفكار مثيرة مع إمكانية تعديلها بطرق عدة، وكذلك الأمر بالنسبة إلى باب صندوق الأمتعة الذي يمكن فتحه بأكثر من طريقة. تجدر الإشارة أيضاً إلى وجود كاميرا من نوع جو برو مثبتة في المرآة الجانبية على يسار السائق.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©