• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  11:17    أمير الكويت يقول إن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح حتميا        11:18    تركيا.. هناك مؤشرات على أن هجوم اسطنبول نفذه حزب العمال الكردستاني    

الإرهاب يخطف فرحة أهلها بحلول الشهر المبارك

رمضان الموصل من دون مصابيح خضراء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 29 يونيو 2016

سرمد الطويل (بغداد)

يحل رمضان على مدينة الموصل للمرة الثانية وهي لم تتهيأ للشهر الفضيل كما كانت في الماضي، فبعد احتلال هذه المدينة على يد تنظيم «داعش» غابت أغلب طقوس المدينة الرمضانية؛ فلم تعد مساجد الموصل تعلق مصباحا أخضر اللون على قمم مناراتها لإبلاغ الناس بالوقت الذي يسمح فيه بتناول الطعام، وغابت ضحكات الشبان وهم يلعبون «الفر»، وبقي ما يفرضه التنظيم الإرهابي على سكان المدينة من عادات غريبة عنها.

تنوع الأطباق

يقول عصام عبد الرحمن من أهالي مدينة الموصل، والذي هاجر إلى بغداد قبل عام، بعد أن سيطر تنظيم «داعش» على منزله «من عادات أهالي الموصل الصعود إلى أسطح الدور لسماع صوت المدفع ورؤية المصابيح المعلقة على المآذن، والجميع يصيح عند إطلاق المدفع «طك الطوب، قائلاً: (افطغوا) أي افطروا لأن أهالي الموصل يلفظون حرف الراء غين، ليبدأ تناول التمر (وشربت الزبيب)، ثم الصلاة وبعدها تناول وجبة الإفطار».

وتقع الموصل شمال العراق، وتبعد نحو 405 كم عن العاصمة بغداد، وتتميز المائدة الموصلية بتنوع أطباقها على مائدة الإفطار، كما تتميز نساء الموصل بحسن التدبير والبراعة في الطبخ، وفي أغلب البيوت الموصلية هناك مكان لحفظ الأطعمة وهو تقليد توارثه أهالي الموصل بعدما حوصرت هذه المدينة من قبل جيوش نادر شاه قبل مئات السنين؛ فتدبر الأمر أهالي الموصل وخرجوا من الحصار منتصرين، وذاع صيتهم بطريقة حفظ الطعام حتى مع وجود الثلاجات فأغلب البيوت القديمة لديها ما يسمى «باد كير»، وهو شبه سرداب تحت الأرض يكون بارداً لحفظ الطعام الذي تتميز به نساء الموصل عن غيرهن من نساء العراق.

ويشير عصام إلى أن الطبق الرئيس لأهالي الموصل هو الدولمة ومعها الكبة الموصلية الشهيرة أو البرياني والشيخ محشي ومرق البامية إضافة إلى الطرشي «شربت الزبيب». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا