• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

مخالفات الربع الأول من العام الجاري تعادل تقريباً مخالفات 2013

تضخم في مخالفات الإشارة الحمراء.. ومعركة التوعية والمراقبة مستمرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 أبريل 2014

تحقيق: منى الحمودي

ما أن يقبل «خالد. س» على أي تقاطع مروري، حتى يضغط بقدمه على دواسة الوقود في مركبته، لزيادة سرعتها، مسابقاً ومضات الإشارة الضوئية. ويحدث أن ينجح خالد كثيراً في اجتياز التقاطع قبل أن ينتقل الضوء إلى الدائرة الحمراء، لكنه يفشل أحياناً في ذلك، ما يضطره إلى المخاطرة باجتيازها مع ما يعنيه ذلك من احتمالات وقوع حوادث تصادم قد تنجم عنها وفيات.

ويعترف خالد بأن تجاوزه الإشارة الضوئية الحمراء كلفه في إحدى السنوات أكثر من 20 ألف درهم مخالفات، إضافة إلى تسجيل نقاط سوداء في ملفه المروري، وهو ما دفعه إلى تعديل سلوكه والبدء بالتقيد بآداب الطريق وقوانين السير.

على الرغم من الإجراءات التنفيذية والتشريعية التي تتخذها الجهات الشرطية، يستمر مسلسل الاستهتار بالإشارة الضوئية الحمراء في شوارع الدولة، مع ما يخلفه من ضحايا وخسائر، بحسب ما يقوله مسؤولون وأفراد مجتمع طالبوا بتشديد القبضة الأمنية على السائقين الذين يقودون مركباتهم برعونة، وعدم الاكتفاء بالإجراءات المتبعة حالياً.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى «تضخم» مخالفات تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء. فبعد أن سجلت 5930 مخالفة خلال العام الماضي بأسره، بلغت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 5816 مخالفة.

وأسفرت مخالفات تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء، خلال العام الماضي، عن وقوع 233 حادثاً، نتجت عنها وفاة ستة أشخاص وإصابة 19 بإصابات بالغة، في حين أسفرت المخالفات المسجلة خلال الفترة من الأول من يناير وحتى 26 مارس من العام الحالي عن وقوع 53 حادثاً نتجت عنها خمس إصابات بالغة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض