• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اليمين الإسرائيلي يعد لحرب قوانين عنصرية ضد الفلسطينيين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 مارس 2015

فيصل يوسف

اليمين الإسرائيلي يعد لحرب قوانين عنصرية ضد الفلسطينيين

القدس / علاء المشهراوي

أعلن اليمين الإسرائيلي نيته الحد من سلطات الجهاز القضائي، ومنعها من التدخل لإحباط القرارات والإجراءات العنصرية التي تتخذها إسرائيل ضد فلسطينيي الداخل والفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة ، وذلكفي أوضح مؤشر على نيته توظيف نتائج الانتخابات في إعادة صياغة المؤسسات الإسرائيلية بما يخدم أيديلوجيته،.

وأعلن يورام ليفين، رئيس كتلة حزب الليكود الحاكم في الكنيست إن الكتل اليمينية ستحرص على تمرير مشاريع قوانين تقلص من قدرة المحكمة العليا على التدخل في القرارات الصادرة عن الحكومة، مشدداً على أن الحكومة تعبر عن "إرادة الشعب" وليس المحكمة العليا، التي لا يحق لها أن تصدر أي قرار يتعارض مع سياسات الحكومة.

يذكر أن المحكمة العليا في إسرائيل ترفض التدخل في القرارات التي يتخذها الجيش والحكومة الصهيونية والمتعلقة بمصادرة الأراضي وتدمير البيوت الفلسطينية، بحجة أن الأمر يخضع لاعتبارات "الأمن القومي"، ومع ذلك، فإن قوى اليمين تريد تصفية هامش المناورة المتاح أمام المحمة بشكل كامل.

وذكرت قناة التلفزة الإسرائيلية الأولى، مساء السبت، أن كتل اليمين تريد تقليص هامش المناورة أمام المحكمة العليا لكي ينحصر اختصاصاتها في القضايا التي لا تتعلق بالقضايا السياسية والأمنية والتشريعية ذات العلاقة بطابع "الدولة اليهودي"، وهو ما يعني منع المحكمة من الاعتراض على القوانين العنصرية التي يخطط البرلمان الجديد لإصدارها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا