• الثلاثاء 26 شعبان 1438هـ - 23 مايو 2017م
  08:18     19 قتيلا على الأقل في "هجوم إرهابي" على حفل لأريانا جراندي بانجلترا         08:19     الشرطة البريطانية : 19 قتيلا و50 جريحا في حادث مانشستر "الإرهابي"         08:20     ماي: السلطات تعمل على كشف تفاصيل تفجير مانشستر "المروع"         08:21     شرطة بريطانيا: التفجير المحكوم في مانشستر كان وقائيا         08:22     إدارة مانشستر أرينا: الانفجار وقع خارج قاعة الحفل لدى مغادرة الحضور         08:22     مسؤولان أمريكيان: الاشتباه في أن انتحاريا نفذ تفجير مانشستر         08:23     الشرطة البريطانية تنفذ تفجيرا محكوما قرب مانشستر أرينا         08:25     وزارة الدفاع الأمريكية: مقتل 7 من تنظيم القاعدة الإرهابي في اليمن         09:06     ماي وكوربن يعلقان حملتيهما الانتخابيتين بعد اعتداء مانشستر        09:07     ارتفاع حصيلة قتلى المظاهرات في فنزويلا إلى 50 شخصا     

أردوغان لبوتين: أنا آسف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يونيو 2016

موسكو (وكالات)

أعلنت تركيا، أمس، أنها اتفقت مع روسيا على استئناف سريع للعلاقات «التقليدية» بينهما، وذلك بعد رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، قال الكرملين: «إنها تضمنت اعتذاراً عن إسقاط الجيش التركي طائرة لسلاح الجو الروسي، بينما قالت أنقرة إن الاعتذار كان من عائلة الطيار الروسي القتيل».

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف: «إن الرئيس التركي عبر عن تعاطفه وتعازيه الحارة لعائلة الطيار الروسي الذي قتل، كما قدم اعتذاره»، مضيفاً أن أردوغان قال: «إنه سيبذل كل ما بوسعه لإصلاح العلاقات الودية تقليديا بين تركيا وروسيا». وفي أنقرة، قال المتحدث باسم الرئيس التركي: «إنه عبر في رسالة لنظيره الروسي بوتين عن حزنه العميق لإسقاط مقاتلة روسية، وأنه عبر عن أمله من عائلة الطيار الروسي الذي قتل في الحادث أن (تسامحنا)». وأكدت مصادر في رئاسة الجمهورية التركية إرسال أردوغان رسالة لروسيا «عبر فيها عن حزنه لعائلة الطيار المقتول». وأضاف المتحدث التركي، أن موسكو وأنقرة اتفقتا على اتخاذ الخطوات الضرورية لتأكيد العلاقات و«الصداقة التقليدية» بينهما من دون تأخير.

وكانت تركيا أعلنت في 24 نوفمبر إسقاط سلاحها الجوي مقاتلة روسية طراز «سو 24» قرب الحدود السورية التركية، ومقتل طيارها، لتتدهور علاقات البلدين، وفرضت روسيا قيودا تجارية على أنقرة.

وفي شأن متصل، قال مسؤول تركي «إن ألب أرسلان جيليك الذي يشتبه في أنه قتل أحد طياري «سو 24» الروسية التي أسقطها الطيران التركي، تجري محاكمته».