الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

شركات حلوى تسعى إلى نشر إدمان الشيكولاته في الصين

شركات حلوى تسعى إلى نشر إدمان الشيكولاته في الصين
6 يوليو 2008 22:59
تسبق خبير صناعة الحلوى الفرنسي هوج بوجيه شهرته في مسعاه لتحويل الصينيين إلى مدمني شيكولاته· وبدأ بوجيه (31 عاما) الفائز بجائزة مسابقة الحلوى في فرنسا تعليم طهاة صينيين كيفية عمل انواع ممتازة من الشيكولاته في مايو ويقول ''في اوروبا يرجع تاريخ الشيكولاتة لقرون· ولكن ليس لها تاريخ هنا''· واضاف ''لكن الصينيين يحبون تعلم الاساليب الغربية· ويحبون بصفة خاصة الشيكولاتة بالسوداني والمانجو والفراولة''· واغرت السوق الضخمة المحتملة شركة باري كاليبو اكبر منتج للشيكولاته في العالم بنقل مقرها الآسيوي من سنغافورة إلى الصين في يناير· وأحضر بوجيه لأكاديميته لصناعة الشيكولاتة في سوتشو التي تبعد 90 دقيقة بالسيارة من شنغهاي· وتأمل الشركة السويسرية ان تغري وصفات الشيكولاته التي تعدها الاكاديمية وهي الثانية للشركة في آسيا بعد مركز في سنغافورة مستهلكين صينيين بتناول 25 ألف طن شيكولاته ستنتجها سنويا من مصنع قريب· وتوافدت على الصين ايضا علامات تجارية عالمية كبرى في مجال الشيكولاته مثل شركة هيرشي وكادبوري وهما من عملاء باري كاليبو بالفعل في أماكن اخرى من العالم· ويبلغ حجم سوق الشيكولاته الصينية 6,46 مليار يوان سنويا (922 مليون دولار) وهو أقل من واحد في المئة من الاجمالي العالمي· غير أن تنامي الثورة والتأثر المتزايد بالمذاقات الغربية يؤججان نموا سنويا يتجاوز عشرة بالمئة للسوق مقارنة مع ما بين واحد واثنين في المئة في اوروبا حسب شركة يورومونيتور انترناشيونال لبحوث السوق· وفي الوقت الحالي يبلغ متوسط استهلاك المواطن الصيني مئة جرام من الشيكولاته سنويا ويتركز الاستهلاك في المدن الساحلية الغنية مثل شنغهاي وبكين وجوانجتشو· ويقول موريتسيو ديكيو نائب رئيس باري كاليبو في آسيا والمحيط الهادئ ''لا اعتقد ان الصيني سيتناول ابداً عشرة كيلوجرامات من الشيكولاته سنويا مثل السويسري ولكن ربما يستهلك كيلوجرامين كل عام مثل اليابانيين والكوريين''· وحاليا ينتمي معظم محبي الشيكولاته في الصين لمرحلة عمرية بين 15 و25 عاما وفقا لمسح اجرته سينومونيتور وربما يكون الشبان الصينيون الاغنياء قد بدأوا يقبلون على المذاق الحلو الا ان معظم الصينيين يستسيغون الأطعمة المملحة· ومن الأطباق الرئيسية على مائدة الافطار الصينية لحم الخنزير والاسماك والكابوريا والحبوب المملحة بينما يتناول الشبان الفاكهة الجافة المملحة ويشربون الصودا المملحة كوجبة خفيفة· ويستهلك سكان بكين ما بين 12 و15 جراماً من الملح يوميا مقارنة مع ستة جرامات توصي بها منظمة الصحة العالمية· ولكن المذاق لا يمثل التحدي الوحيد· ويقول شيا مينج تشاو رئيس الأبحاث في سينومونيتور ''ثمة اعتقاد خاطئ بان الشيكولاته تسبب السمنة ولها علاقة بالسكر وامراض القلب· ولهذا يتجنبها كثير من الصينيين الحريصين على صحتهم''· غير ان مسحاً أجرته الشركة اظهر ان 42,3 بالمئة من الصينيين في سكان الحضر تناولوا الشوكولاته مرة واحدة على الاقل في عام 2007 ارتفاعاً من نسبة 37,9 في المئة في عام 2006 و34,9 في المئة في عام 2005 بفضل حملات تسوق ضخمة لشركات أجنبية· ويقول تشاو يانبينج امين عام الاتحاد الصيني لصناعة المخبوزات والحلويات: ''تعمل شركات عالمية غنية مثل مارس على بناء سوق لعلامتها في الصين منذ سنوات عديدة''· ويضيف ''الشيكولاته ليست سلعة (ضرورية)· ولكن الامر يتعلق بدرجة أكبر بالعلامة التجارية والارتباط العاطفي''· وتفتتح شركة هيرشي التي ابتكرت شيكولاته بمذاق الشاي الأخضر للسوق الآسيوية في العام الماضي متجراً عالمياً للشيكولاته في شنغهاي في غضون شهرين· ويقدم المتجر انشطة عديدة مثل عروض لصنع الشيكولاته وحلوى الشيكولاته ومشروبات الشيكولاته والكثير من الحلوى وتأمل ان تصبح ثاني أكبر شركة شيكولاته من حيث المبيعات في الصين في عام ·2010 وتمثل حفنة من العلامات التجارية الغربية التي دخلت السوق الصينية في الثمانينات أكثر من نصف السوق الصينية· ووجد منافسون محليون مثل القرد الذهبي صعوبة في ربط علاماتهم التجارية بصورة الغرب المترف ولجأوا لمكونات أرخص· وتفيد بيانات يورومونيتور أن أربع شركات هي مارس وكادبوري ونستلة ومجموعة فيريرو مجتمعة سيطرت على 41,3 في المئة من السوق الصينية في عام ·2006 ويشتري كثير من الصينيين الشيكولاته كهدايا وليس للاستهلاك الشخصي لأن الحلوى تحتل مكانة خاصة في عادات تقديم الهدايا في المناسبات الخاصة في الصين· ويشتري شبان صينيون تجتذبهم صور حملات التسويق ذات الطابع الرومانسي والتي تصور أسلوب الحياة الغربي الشيكولاته في عيد الحب وعيد الميلاد· كما انها تنافس حلوى تقليدية كهدايا زفاف· ولا يعتمد ازدهار أعمال صناع الشيكولاته على الحلوى وحدها· وتقول باري كاليبو إن الشيكولاته أضحت تستخدم بصورة متزايدة كمكون في صناعة الحلويات في سوق المخبوزات سريع النمو في الصين· وقال ديكيو: ''معظم الشيكولاته في الصين لا تستهلك على هذ النحو بل تدخل في صنع الكعكات والبسكويت ولتغطية المثلجات''·
المصدر: شنغهاي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©