• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

الأميرة دينا مرعد لـ «الاتحاد»:

الإمارات نموذج إقليمي في مكافحة التدخين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 مارس 2015

أحمد عبدالعزيز

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

أكدت الأميرة دينا مرعد، المديرة العامة لمؤسسة الحسين للسرطان الرئيسة الفخرية للبرنامج الأردني لسرطان الثدي، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعد الأفضل إقليمياً للتعامل بجدية في مجال مكافحة التبغ، حتى أصبحت نموذجاً يحتذى به في مجال تطبيق القوانين الصارمة التي تمنع التدخين في الأماكن العامة وتحظر بيعه لمن دون السن.

وأضافت أن ثلث حالات السرطان يسببها التدخين وليس فقط الرئة بل تمتد إلى سرطانات البلعوم والصدر والمثانة، مشيرة إلى أن أعلى معدلات السرطانات في الأردن للرجال هي، سرطان الرئة وذلك لأن 32٪ من المجتمع الأردني مدخنون وأغلبهم من الرجال.

وأشارت في حوار مع «الاتحاد» إلى أن الجمهور عليه الوعي بأنهم ضحايا شركات التدخين حيث إن هذه الشركات تبذل قصارى جهدها لجذب الأطفال والشباب حتى يدخلوا في تجربة التدخين ومن ثم يصبحوا أسرى ومدمنين للتبغ وزبائن لهذه الشركات التي لا ترغب إلا لجني الأرباح.

وأوضحت أن هناك شركات للتبغ تضررت من غلق السوق الأوروبية والأميركية والعديد من الدول الغربية التي نفذت قوانين من شأنها تقليل التدخين، وهذه الشركات تنتقل الآن إلى الشرق الأوسط والدول العربية، حيث إن العديد من الحكومات العربية وقعت على الاتفاقية الإطارية إلا أنها لم تنفذ القوانين على أرض الواقع.

ولفتت إلى أن عدد الشركات التي تنتج النرجيلة زاد بشكل كبير منذ عام 2012 حيث بلغ عددها 319 شركة حتى الآن وهناك ما يفوق 60 شركة لإنتاج تبغ النرجيلة، كما أن هناك شركات عالمية “فيليب موريس” استحوذت على شركات محلية لإنتاج الدخان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض