• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«إخوان» الجزائر يستغربون من توقيت زيارة كيري اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 أبريل 2014

استغرب رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية (الإخوان المسلمون) عبدالرزاق مقري، الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اليوم الأربعاء، إلى الجزائر. وقال مقري في تصريح أمس، نحن نستغرب هذه الزيارة، ولم نتعود على مثلها في هذا الوقت بالذات. واعتبر أن الرأي العام الجزائري كما هو ملاحظ مستغرب من الزيارة التي تأتي في عز الحملة الانتخابية الرئاسية المقررة في 17 أبريل الجاري.

ورفض مقري الخوض في تفاصيل وخلفيات زيارة كيري على عكس التصريحات التي أدلت بها مرشحة حزب العمال اليساري، لويزة حنون، التي وصفتها بالصفقة الخفية مع النظام الحالي لغض الطرف عن التجاوزات التي تحصل في الانتخابات الرئاسية. واعتبرت حنون أن تلك الصفقة هي في مقابل التنازل عن الكثير من الأمور بما فيها قاعدة 51/49% (التي تمنح الأغلبية للجانب الجزائري في أي مشروع مع الأجانب) زيادة على السماح للشركات الأميركية المستثمرة في الجزائر بتحويل أرباحها بالعملة الصعبة إلى الخارج.

وقالت إن الزيارة تندرج ضمن طلب الوساطة الجزائرية بين السعودية وقطر على خلفية الأزمة الدبلوماسية بينهما. وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الجزائرية عبدالعزيز الشريف، إن زيارة كيري تندرج ضمن الحوار الاستراتيجي بين البلدين. وأضاف الشريف أن الزيارة ستسمح بتطوير وتوثيق الحوار الاستراتيجي بين الجزائر والولايات المتحدة الأميركية. (الجزائر - د ب أ)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا