• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أوباما يؤكد تصميمه على منع طهران من صنع السلاح النووي

أميركا: «تداعيات هائلة وعواقب» إذا أوقفت إيران المفاوضات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 مارس 2015

ستار كريم، وكالات (عواصم

حذر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي. آي. أيه) مساء أمس إيران من أنها ستواجه «تداعيات هائلة وعواقب» إذا أوقفت المفاوضات مع «مجموعة 5+1» المؤلفة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا لحل أزمة برنامجها النووي رفع العقوبات الدولية والغربية المفروضة عليها بسببها وقررت مواصلة جهود تصنيع أسلحة نووية، مؤكداً قدرة الولايات المتحدة على منعها من ذلك.

وقال جون برينان لشبكة «فوكس» التلفزيونية الأميركية: «أعتقد أنها (إيران) تدرك أنه ستكون هناك تداعيات هائلة وعواقب إذا قررت التوقف». وأضاف: «الولايات المتحدة تملك أشياء عديدة تستطيع بها منع إيران من الحصول على قنبلة نووية.

لقد أوضح الرئيس (الأميركي باراك) أوباما بشكل جلي للغاية أننا سنمنع إيران من الحصول على نوع السلاح النووي الذي كانوا على وشك الحصول عليه؛ ولذلك فإذا قرروا السير على هذا الطريق، فهم يعلمون أنهم يخاطرون».

ورداً على سؤال عن سجل الولايات المتحدة في مراقبة البرنامج النووي الإيراني، أقر برينان بأن (سي. آي. أيه) لم تقم تاريخياً بهذه المهمة كما يجب. وقال: أعتقد أننا تعلمنا من بعض هذه التطورات خلال العقد الماضي. نستطيع الآن أن تكون لدينا خطة أفضل وفرصة أفضل للتحقق من بعض الأمور التي يقولون: إنهم سيفعلونها ولن يفعلوها. وسئل عن التقارير بشأن موقع نووي سري قُرب طهران، فقال: «أنا واثق بأن لدينا فهماً جيداً لما يتضمنه البرنامج النووي الإيراني».

ورداً على سؤال عما إذا كان يشعر بالقلق من احتمال بدء سباق تسلح في منطقة الشرق الأوسط، قال برينان: «إن الشركاء في الخليج ومن بينهم السعودية واثقون بأن الولايات المتحدة ستتحرك كضامن لأمن المنطقة». وأضاف: «سنبقى على اتصال وثيق، وأنا واثق بأن السعوديين سيكونون شريكاً ولاعباً مسؤولا في المنطقة». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا