الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

يسري حسن يمارس الدعوة بالفن التشكيلي الإسلامي

يسري حسن يمارس الدعوة بالفن التشكيلي الإسلامي
5 سبتمبر 2009 01:30
على مدى أكثر من 15 عاماً يربط الفنان التشكيلي يسري حسن بين الفن التشكيلي والدعوة الإسلامية، ويقدم أعمالاً فنية ترتكز على الآيات القرآنية، وصياغتها في قالب فني معاصر يمزج بين الخط كقيمة تراثية إسلامية وبين عناصر الفن التشكيلي من لون وزخرفة ويؤكد في أعماله تواصل الفنون الإسلامية، وقدرتها على التجدد والازدهار. وفي كل أعمال يسري حسن تتزين الآيات القرآنية بمجموعة من الزخارف النباتية والهندسية والألوان المتعددة لتصبح لوحة تشكيلية إسلامية في قالب عصري، وفي أعماله تتجلى القيم الجمالية بكافة صورها لتحقق المعادلة بين استلهام التراث الإسلامي وتوظيفه في شكل معاصر. تجديد الفن الإسلامي يقول يسري حسن إنَّه بدأ تجربته منذ أكثر من 15 عاماً بعد الحصول على بكالوريوس الزخرفة من جامعة حلوان، ودبلوم الخط العربي من مدرسة تحسين الخطوط، فضلاً عن دراسته لتاريخ الفن واكتشافه لعظمة الفنون الإسلامية، وقدرتها على الاستمرار والتجدد بالمقارنة بالمدارس الفنية الحديثة، حيث تحمل قيماً جمالية على مستوى الشكل والمضمون. ويضيف إنَّ تجربته تعتمد على استلهام قيم الفنون الإسلامية وتوظيفها في قالب عصري، ليؤكد إنَّ هذه الفنون صالحة لكل العصور، وما يقدمه هو وغيره من الفنانين الذين يستلهمون الفنون الإسلامية يبرهن على تجديد مدرسة الفن الإسلامي بشكل معاصر خاصة في التقنيات الحديثة والألوان والخامات والأفكار• ويوضح الفنان أنَّ معظم أعماله تحتوي على تنويعات خطية، رغم أنَّ الخط ليس هو البطل الرئيسي للعمل الفني، وقد يكون خطاً معروفاً كالكوفي والديواني والفارسي، وقد يكون حراً مطوراً، والبطل الرئيسي في أعماله يرتبط بالتكوين والزخرفة والألوان الثرية، لنصبح أمام عمل يحمل هوية إسلامية، ويمزج بين مفردات الحضارة الاسلإمية والمدارس التشكيلية الحديثة• اتجاهان يعتبر يسري حسن أن هناك اتجاهين في استخدام الخط العربي الاول يعتمد على خطاط يكتب خطاً كلاسيكياً معروفاً، والثاني يقوده الفنانون الحرفيون بطريقتهم المعروفة، أما هو فيقدم أعمالًا بين الاثنين، ولا يتقيد بشروط مسبقة، إنما يقدم رؤية وخيالاً يرتكزان على إعطاء اللفظ القرآني ألواناً وأشكالاً متجددة• ويقول إنَّ ما تحتوي عليه الفنون الإسلامية من قيم جمالية وروحية هو الذي أعطاه الحرية في تقديم أعمال متجددة، فالفن الإسلامي سبق المدارس التشكيلية الحديثة في كثير من الإبداعات والقيم الجمالية، ومن أبرزها الزخارف التي تؤكد التوحيد، وهذا هو سر بقاء الفن الإسلامي الذي يتألق ويقبل الإضافة والتطوير• ويوضح أنَّ جوهر الفن الإسلامي في كونه فنَّاً وظيفياً، وليس للبذخ، حيث قدم إبداعات عملية للسجاد والأواني والمنتجات الخزفية في غاية الجودة، فضلاً عن أنَّ الفنان المسلم استخدم الخط العربي في إبداعات متميزة على جدران المساجد والقباب، وهي إبداعات تمجد الجمال وتحض عليه، وتستند إلى أسس إبداعية لا خلاف عليها، بالإضافة إلى ارتباطها بالتوحيد والتقرب إلى الله• ويضيف أنه يمارس الدعوة إلى الله من خلال الفن التشكيلي، حيث تتضح في أعماله القيم الجمالية التي تحض عليها الفنون الإسلامية، خاصة أنَّ الاسلام يدعو إلى التوحيد والتسامح وتقبل الآخر• توظيف الحداثة في التراث يأمل يسري حسن أن تسهم أعماله في إبراز عظمة الأمة الإسلامية، وأن تلعب دوراً مهماً في الدعوة، خاصة أنَّ الغرب يستخدم الفن ضد العرب، ويتهمهم بالتعصب والتطرف والإرهاب، وهي اتهامات مغلوطة ومتعمدة، يمكن أن يُرد عليها بالفن نفسه من خلال تقديم أعمال تظهر الوجه الإبداعي والحضاري للفنون الإسلامية• ويوضح أنه يستلهم تجربة الفنان المسلم الأول في الواقع الذي نعيشه، ويحاول توظيف التقنيات الحديثة في نقل التراث الإسلامي بما يتناسب مع شروط العصر، لأننا «لو نقلنا تجربة الفنان المسلم الأول كما هي فلن نضيف شيئاً للفنون الإسلامية التي تتميز بأنها قابلة للإضافة والتطوير وفق كل عصر». لهذا فهو لا يتقيد بما أنجزه الفنان المسلم الاول، ولا يلتقي معه سوى في نقطة الجمال، ويتحرر من كل قيد يعرقله على مستوى المضمون والألوان، لأنه مقتنع بأنَّ الفنون الإسلامية تستوعب الكثير، وتترك للفنان المعاصر الحرية في التجديد والتطوير• ويؤكد أنَّه لا يميل إلى رسم الشخوص في أعماله لقناعته بأنَّ الأسلوب التعبيري وليس التشخيصي، الذي اتسم به الفن الاسلإمي، هو الأمثل بدليل استمرار هذا الفن في عطائه وثرائه حتى هذه اللحظة، خاصة أنَّ المعنى الذي يصدره الفن الاسلإمي لمشاهديه هو الخشوع والإجلال والوقار والتوحيد، أما المضامين والألوان فللفنان المعاصر مطلق الحرية في استخدامها• أسلوب يعتمد يسري حسن في أعماله على الورق كوسيط يرسم عليه كل لوحاته، لانه يعطيه المدلول الأوفق للوصول للمشاهدين، كما يعتمد على أكثر من خامة يلون بها أعماله مثل الألوان الجواش والاكريليك والالوان المائية والصبغات المائية، ويلجأ لتقنيات حديثة مثل طريقة الايربرش وهي فن حديث يتيح له وضع بصمة فنية متميزة داخل أعماله، وكذلك تطوير فن الابرو التركي الذي ظهر في عهد الخلافة العثمانية• في رحاب اللغة
المصدر: القاهرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©