• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أوروبا تعاني عجزاً كبيراً في النحل لتلقيح الزراعات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يناير 2014

باريس (أ ف ب) - تعاني أوروبا من عجز يبلغ 13,4 مليون مستعمرة نحل، أي سبعة مليارات حشرة، لتلقيح زراعاتها بشكل جيد على ما أفاد باحثون في جامعة ردينج (بريطانيا).

وجاء في استنتاجات دراسة نشرتها مجلة «بلوس وان» أنه بسبب نمو الزراعات الزيتية المستخدمة خصوصا في الوقود الزراعي، زادت حاجات التلقيح خمس مرات أسرع من عدد مستعمرات النحل بين العامين 2005 و2010.

وأدى ذلك إلى حصول عجز. وقال معدو الدراسة إن «أوروبا تمتلك ثلثي مستعمرات النحل التي تحتاجها، أي أن العجز قدره 13,4 مليون مستعمرة، ما يوازي سبعة مليارات نحلة».

ففي نصف الدول الـ41 التي شملتها الدراسة «لا يوجد ما يكفي من النحل لتلقيح الزراعات بشكل صحيح، ولا سيما في فرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا».

ويثير وضع بريطانيا القلق خصوصا مع توافر ربع النحل الضروري للتلقيح. وفي فرنسا وألمانيا تراوح نسبة المستعمرات الضرورية المتوافرة بين 25 و30 ٪.

وشدد العلماء على أنه انطلاقا من ذلك، فإن الزراعة باتت تعتمد أكثر فأكثر على حشرات برية ملقحة مثل الطنانات، وهي أنواع ضعيفة وهشة أحيانا.

وقال توم بريز أحد معدي الدراسة، إن «الدراسة تظهر أن السياسة الأوروبية في مجال الوقود الزراعي لها انعكاسات غير متوقعة لجعلنا أكثر اعتماداً على الملقحات البرية».

وحذر زميله سايمن بوتز «إننا نتجه إلى كارثة في حال لم نتحرك الآن، فينبغي حماية الحشرات البرية الملقحة بشكل افضل».

واعتبر بوتز أن «ثمة عدم تنسيق بين السياسات البيئية والزراعية في أوروبا، حيث يتم تشجيع المزارعين على زراعة النبتات الزيتية، لكن لا يتم التفكير بما يكفي في طريقة مساعدة الحشرات لضمان التلقيح».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا