• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

للحماية من التسمم الغذائي

«الرقابة الغذائية» يدعو المستهلكين لتجنب تلوث الأغذية أثناء التسوق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يونيو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

دعا جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية المستهلكين كافة، إلى اتباع الإرشادات الصحية اللازمة لمنع تلوث الأغذية أثناء التسوق، والذي قد يؤثر على الغذاء بشكل سلبي، ما يؤدي لحدوث التسمم الغذائي.

وأوضح الجهاز أن التسمم الغذائي حالة مرضية مفاجئة تظهر أعراضها خلال فترة زمنية قصيرة على شخص أو أشخاص عدة، بعد تناولهم غذاء غير سليم صحياً، مشيراً إلى أن أهم أنواع التسمم الغذائي هي التسمم الميكروبي، والتسمم الكيميائي، والتسمم الطبيعي.

ولفت الجهاز إلى أن التسمم الميكروبي يحدث بسبب عوامل عدة ميكروبية وغير ميكروبية، ينتج عنها حالات تسمم فردي أو جماعي، ويحصل نتيجة تناول غذاء يحتوي على أعداد كبيرة من الميكروبات الممرضة، أو السموم الناتجة عنها أو كليهما معاً، وهو الأكثر انتشاراً.

أما التسمم الكيميائي، فيحدث نتيجة تناول غذاء ملوث بالكيماويات، مثل المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة، ويحدث التسمم الطبيعي نتيجة تناول أغذية سامة بطبيعتها، مثل بعض الأحياء البحرية والنباتية.

وتتعدد مصادر تلوث الأغذية بالأحياء الدقيقة، إذ تكون من الإنسان، أو الماء، أو الحشرات والقوارض، أو التربة، أو الأسطح الملامسة للغذاء، وتتمثل أعراض التسمم الميكروبي في الغثيان، والقيء، والإسهال، والصداع والحرارة، والمغص، وتظهر أعراض التسمم على الشخص خلال 8-48 ساعة.

وشدد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية على أهمية اتباع 6 خطوات لمنع تلوث الأغذية أثناء التسوق، وهي الانتباه إلى نظافة مكان التسوق والشراء من المتاجر التي تهتم بنظافة منتجاتها، إضافة إلى فصل المشتريات في عربة التسوق، وذلك بعزل مواد التنظيف والتطهير والمبيدات عن الأغذية وفصل اللحوم الخام والدواجن في أكياس عازلة عن الأغذية الأخرى لمنع تسرب عصارتها، مع التأكد من سلامة المواد الغذائية المعلبة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض