الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

13 مشروعاً توسعياً لـ «موانئ دبي العالمية» في 4 قارات محمد شرف: ترشيد الإنفاق لا يعني التوقف عن التوسعات

13 مشروعاً توسعياً لـ «موانئ دبي العالمية» في 4 قارات محمد شرف: ترشيد الإنفاق لا يعني التوقف عن التوسعات
5 سبتمبر 2009 01:08
يبلغ عدد المشروعات التوسعية «قيد التنفيذ» في شركة موانئ دبي العالمية 13 مشروعا تتوزع بين القارات الثلاث أوروبا وأميركا الجنوبية و أفريقيا علاوة على مشروعات الشركة في الصين وشبه القارة الهندية،بحسب بيانات رسمية صادرة عن الشركة. وتستحوذ قارة أسيا على نحو 46 % من إجمالي عدد المشروعات التوسعية لشركة موانئ دبي في جميع أنحاء العالم حيث تطور الشركة ستة مشروعات بحرية فيما تأتي أوروبا في المرتبة الثانية بحصة 23% حيث تعتزم الشركة تطوير ثلاثة مشروعات في كل من بريطانيا وفرنسا وتركيا تلتها قارة أميركا الجنوبية وأفريقيا بمشروعين للأولى ومشروعا للثانية . وتأتي المشاريع التوسعية بموجب اتفاقيات وقعتها الشركة لتشغيل الموانئ ومحطات الحاويات، إلى جانب عقود أخرى تتضمن عمليات الإنشاء والتمويل والصيانة. وأكدت محمد شرف الرئيس التنفيذي لـ«موانئ دبي» أن سياسات تقليص النفقات لن تمنع الشركة من استكشاف الفرص الجديدة واقتناصها عندما يكون الوقت والسعر مناسبين، مشدداً على مجلس إدارة الشركة لم يقرر بعد إلغاء أو تأجيل أي من تلك المشروعات التوسعية. وبلغ إجمالي استثمارات «موانئ دبي العالمية» خلال النصف الأول من العام الحالي 516 مليون دولار، تم توجيه 90% منها إلى مشروعات جديدة. وبلغت الأرباح الصافية لـ«موانئ دبي العالمية» خلال النصف الأول من العام الحالي 188 مليون دولار (690 مليون درهم) مقابل 287 مليون دولار (1.05 مليار درهم) في الفترة المماثلة من العام الماضي. ويبلغ حجم السيولة النقدية المتاحة للشركة نحو 3 مليارات دولار وتضيف الشركة مليار دولار سنوياً إلى احتياطياتها النقدية. كولبي الهندية استفادت «موانئ دبي العالمية» من خطط حكومة غرب البنغال في الهند لتطوير ميناء ثانوي في منطقة كولبي لتلبية احتياجات الولاية من في إطار تطوير أعمال البنية التحتية. ومن المقرر أن يتم التعاقد على أساس الشراكة بين القطاعين العام، حيث اختارت حكومة غرب البنغال شركة الموانئ المحدودة البنغالية لتطوير وتمويل وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة الميناء، فيما حصلت «موانئ دبي» على حق انتفاع من الباطن من الشركة البنغالية بموجب عقد بنظام الإنشاء والتحويل. وسوف يغذي ميناء «كولبي» الجديد أعمال شحن الحاويات في المنطقة، حيث سيتم ربط الميناء بشبكة الطرق السريعة من قيام الحكومة المحلية بإنشاء طريق إضافي سريع وجسر يربط الميناء بشبكة الطرق. وتعد محطة الحاويات «راجيف غاندي» في ميناء «فالار بادام» المشروع الثاني «قيد الإنشاء» لـ»موانئ دبي» في الهند، حيث منحت شركة «كوشين بورت» عقد انتفاع لـ»موانئ دبي» لتشغيل محطة الحاويات، إلى جانب عقد آخر لتطوير محطة نقل الحاويات الدولية في منطقة «فالار بادام» ومن المقرر تشغيل المحطة على مدار العام. وتتضمن المحطة خطين للسكة الحديدية بقدرة استيعابية تبلغ 12 قطاراً يومياً، ويشهد ميناء «فالار بادام» حالياً نشاطاً كبيراً على صعيد منح عقود مناولة الحاويات وأعمال التخزين واللوجستيات. ميناء روتردام فاز تحالف يضم «موانئ دبي العالمية» و4 شركات بحرية عالمية أخرى هي: «ميتسوي أو إس كيه لاينز» و»هيونداي ميرجانت مارين» و»نبتون أورينت لاينز» و»سي أم إيه سي جي أم» بمشروع إنشاء وتطوير وتشغيل محطة حاويات في مشروع (ماسفلاكتي2) في ميناء روتردام بهولندا. وتستحوذ «موانئ دبي العالمية» على الحصة الكبرى في التحالف بنسبة 30%، وتتولى بدورها عملية إنشاء وإدارة محطة الحاويات الجديدة بشكل كامل وتعد محطة الحاويات الجديدة ثاني أكبر محطة بميناء روتردام، حيث يمكنها استيعاب كافة أحجام سفن الشحن ومن المقرر أن تبلغ طاقتها الاستيعابية نحو 4 ملايين حاوية. وتتضمن محطة الحاويات الجديدة رصيفاً بحرياً بطول 1.9 كيلومتر ويصل عمقة إلى 20 متراً، بالإضافة إلى رصيف آخر بطول 550 متراً، علاوة على خط سكك حديدية خاص بالمشروع. وبدأت «موانئ دبي العالمية» في أعمال الردم الأولية لإنشاء محطة الحاويات في مشروع (ماسفلاكتي2) بميناء روتردام الهولندي في الربع الأخير من العام الماضي باستثمارات تبلغ 900 مليون يورو (2.27 مليار درهم). كما تعكف «موانئ دبي العالمية» على تنفيذ المرحلة الأولى من محطة الحاويات الجديدة في ميناء «قاسم» في كراتشي، وذلك بموجب عقد بنظام «بي أوه تي». وسوف يتضمن المشروع استصلاح 31 هكتاراً، حيث سيكون المشروع الاستثماري الأول من نوعه في قطاع الموانئ البحرية في باكستان. أميركا الجنوبية ومن جهة أخرى، وقعت شركة موانئ دبي العالمية عقد انتفاع لإنشاء وتشغيل محطة حاويات جديدة في ميناء «كالاو» في بيرو ويعد كالاو أكبر ميناء حاويات من حيث أعمال المناولة على الساحل الغربي من أميركا الجنوبية، حيث بلغ حجم المناولة إلى أكثر من 1.2 مليون حاوية نمطية في العام 2008. وميناء «كالاو»، هو الميناء الرئيسي لبيرو، حيث يستحوذ على 85% من حركة المناولة الداخلية في البلاد بما يجعله الميناء الاستراتيجي للعاصمة «ليما». ورغم افتقار الميناء إلى العتاد والإمكانات التقنية الأخرى، إلا أنه يستقطب جزءاً كبيراً من حركة نقل الحاويات مما يؤهله لأن يصبح الميناء الرئيسي في غرب قارة أميركا الجنوبية. وبدأت «موانئ دبي العالمية» في أعمال تطوير المرفق الجديد الذي يحتوي على رصيف بحري بطول 660 مترا ومساحة تخزين تمتد على مساحة 22 هكتاراً وتخطط الشركة إلى تجهيز المرفق الجديد بستة روافع عملاقة في المرحلة الأولى على أن تتناسب باقي أعمال التطوير مع حجم الطلب على المناولة. و في البرازيل،تعتزم موانئ دبي العالمية الاستحواذ على حصة الأغلبية في محطة «إيمبرابورت» البرازيلية بموجب اتفاقية ابرمتها مع شركة « أودبركت» البرازيلية. و تعد «إيمبرابورت» أكبر محطة بحرية متعددة الاستخدامات في مدينة «سانتوس» في البرازيل حيث يجري إنشاء المشروع بمحاذاة ميناء «بورتو دي سانتوس» الواقعة في ولاية ساو باولو والذي يستحوذ على حوالي 90 % من البضائع التي تتم مناولتها في السوق المحلية. وستتولى شركة موانئ دبي العالمية تشغيل المحطة التي المقرر افتتاح مرحلتها الأولى في عام 2012 بطاقة استيعابية تبلغ نحو مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدماً). في حين ستتجاوز الطاقة الاستيعابية عند اكتمال المشروع 1.5 مليون حاوية نمطية، ونحو 2 مليار لتر من الإيثانول. وتقدر كلفة تطوير المرحلة الأولى من المحطة بنحو 500 مليون دولار. محطة حاويات داكار فازت «موانئ دبي العالمية» بعقد تشغيل وتطوير محطة حاويات «المستقبل « في ميناء داكار بالسنغال. وتنص الاتفاقية التي وقعتها «موانئ دبي العالمية» مع سلطة الموانئ في السنغال على منح الأولى حق إدارة محطة حاويات داكار الحالية «كونتونور»، إضافة إلى حق تطوير محطة حاويات جديدة في «بورت دو فيتيور» (المستقبل). وخصصت «موانئ دبي العالمية» نحو 163 مليون دولار للاستثمار في المحطة الحالية، وتخطط الشركة لمضاعفة الطاقة الاستيعابية للمحطة لتصل إلى حوالي 550 ألف حاوية نمطية (قياس 20 قدماً). وتشمل المرحلة الثانية من المشروع تصميم وتمويل وبناء وإدارة محطة الحاويات الجديدة «بورت دو فيتيور» والتي ستبلغ طاقتها الاستيعابية 1.75 مليون حاوية نمطية. ويتوقع أن يصبح «بورت دو فيتيور» جاهزاً للتشغيل في مطلع العام 2011. ميناء «يارنكا» ويعد ميناء «يارنكا» من أهم مشروعات «موانئ دبي العالمية» قيد التنفيذ ويقع الميناء في قلب مدينة «أزميت» التركية التي تعد مركزاً لتصنيع وإنتاج السيارات. ويعد ميناء «يارنكا» أحد أهم المشروعات الصديقة للبيئة والتي يقع في منطقة الأناضول وباكتمال أعمال تطوير الميناء سوف يضم رصيفاً بطول 920 متراً وتم ربط الميناء من خلال جسر مباشر يربطه بالطريق المؤدي إلى أوروبا. ميناء خليفة يأتي مشروع تشغيل ميناء خليفة في المنطقة الصناعية بالطويلة على رأس أولويات الاستثمار بشركة موانئ دبي، وفق ترتيب البيانات المتوافرة، حيث تقوم «موانئ دبي العالمية» بتشغيل الميناء بموجب الاتفاقية الموقعة مع شركة أبوظبي للموانئ. ويضم مشروع ميناء خليفة والمنطقة الصناعية ميناءً متعدد الاستخدامات يقع على بعد 5 كم عن الشاطئ، ويغطي مساحة تبلغ 2.2 كم مربع. وتصل الطاقة الاستيعابية للميناء في مرحلته الأولى إلى ما يعادل مليوني حاوية نمطية، بينما تمتد المنطقة الحرة للتجارة والخدمات اللوجستية في مرحلتها الأولى على مساحة 25 كم مربع. وأوضح محمد المعلم المدير العام لـ»موانئ دبي العالمية - الإمارات» أن دور «موانئ دبي» يبدأ عند إنجاز المرحلة الأولى من المشروع، مؤكداً أن الاتفاقية تعكس مدى التفاهم الكبير بين الشركتين الكبيرتين. خليج «كيان وان» تملكت شركة موانئ دبي العالمية 29% من محطة حاويات جديدة على الضفة الشمالية من خليج كيان وان، في منطقة «كينج داو» وتبلغ مساحة محطة الحاويات 3.4 كيلومتر مربع، ويعد ميناء «كينج داو» أكبر ثاني ميناء تجاري مملوك للأجانب في الصين. ومن المقرر أن تستمر الشراكة بين «موانئ دبي العالمية» والصين على شكل خطط لتطوير مشروع جديد يضم عشر محطات حاويات وتمتد مساحته إلى 9.7 كيلومتر مربع منها 4.8 كيلومتر لأعمال الشحن و4.9 لأنشطة اللوجستيات والتخليص. ويتضمن المشروع إنشاء رصيف بطول 2.4 كيلومتر على الضفة الشمالية من الخليج، إلى جانب إنشاء أربع محطات حاويات على الضفة الجنوبية بالمنطقة نفسها. وتعتزم حكومة كينج داو استخدام الميناء لتحفيز أعمال التطوير اللوجستية في منطقة «يوهاي» الاقتصادية. ميناء مارسيليا ترتبط «موانئ دبي العالمية» بموجب اتفاقية شراكة وقعتها مع شركة (CMACGM) بتشغيل أول محطتي حاويات في منطقة «XL FOS 2» في ميناء مارسيليا وتمنح الاتفاقية للشركيين حق الانتفاع بمحطة الحاويات لمدة 35 عاماً وسوف يتولى ميناء مرسيليا إنشاء رصيف حاويات بطول 600 متر، فيما تتولى «موانئ دبي العالمية» وشركة ( CMACGM) إنشاء وتطوير البنية التحتية وتوفير المعدات بنسبة تحمل 50% لكل منهما. «لندن جيت واي» يعد مشروع «لندن جيت واي» الميناء الأكثر عمقاً في العالم حيث سيتضمن المشروع خطوطاً للسكك الحديدة تربط المشروع البحري مع شبكة الطرق في بريطانيا. ويقع المشروع على بوابة نهر «التايمز» وسط منطقة مأهولة بالسكان ومن المتوقع أن يتحول الميناء الجديد إلى مركز تجاري رئيس في بريطانيا. إلا أن شركة موانئ دبي العالمية رجحت على لسان متحدثها الرسمي إمكانية إعادة دراسة مساهمتها بالمشروع نظراً لوجود طاقات استيعابية كافية في الوقت الراهن. ومن جهة أخرى، أصبحت «موانئ دبي العالمية» بصدد الافتتاح الرسمي لمحطتها البحرية في ميناء «سايجون»، الذي يقع على ساحل سواي راب على بعد 15 كيلومتراً من مدينة هو جي مينا الفيتنامية. وينتظر أن يتمكن الميناء من مناولة 1,5 مليون حاوية نمطية بعد المرحلة الأولى في الوقت الذي يتوقع فيه المسؤولون في «موانئ دبي» أن يكون الميناء الجديد واحداً من الموانئ المهمة بالمنطقة، إلى جانب كونه المنفذ البحري الرئيس لفيتنام التي يشهد اقتصادها حالياً نمواً وتطوراً ملحوظاً خصوصاً في المجال الصناعي، حيث تعد فيتنام ثاني أكبر اقتصادات دول شرق آسيا نموا وتسجل أرقاماً مرتفعة في هذا الشأن، وهو ما يعطي فرصاً أكبر لنجاح المشروع وتحقيقه عوائد جيدة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©