الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

«أبوظبي» و«الإمارات».. انطلاقة جديدة في الشكل والمضمون

23 مارس 2015 03:41
تامر عبدالحميد (أبوظبي) التزاماً منها بمواكبة التقدم الهائل الذي تشهده العاصمة أبوظبي في شتى المجالات، خصوصاً بعد بروزها كوجهة إعلامية مهمة في المنطقة، أطلقت «أبوظبي للإعلام» قناتا «أبوظبي الأولى» و«أبوظبي الإمارات» بحلتيهما الجديدتين في الشكل والمضمون، وكذلك الاسم والشعار، إضافة إلى جدولة برامجية متميزة، في نقلة نوعية بالمحتوى، إذ يضم الجدول الجديد إنتاجات ضخمة للعديد من المسلسلات والبرامج التي تم إنتاجها وتصويرها في الإمارات والدول الخليجية والعربية الأخرى. وتزامناً مع استعداد «أبوظبي للإعلام» لإطلاق قنوات التلفزيون في حلة جديدة، ترصد «الاتحاد» بانوراما خاصة بالدورة البرامجية والدرامية الجديدة التي ستعرضها قناتا «أبوظبي» و«الإمارات» في شكليهما الجديدين، كما أجرت حواراً مع عبدالهادي الشيخ المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في «أبوظبي للإعلام»، ليحدثنا عن الخطة الجديدة للقنوات، ويكشف عن المشاريع المستقبلية التي تستعد لإطلاقها «أبوظبي للإعلام». وبمناسبة الانطلاقة الجديدة لشبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، تحدث عبدالهادي الشيخ، لـ«الاتحاد» عن التوجهات والسياسية الجديدة للقنوات وقال: منذ أن بدأنا التركيز على وضع استراتيجية عامة لشبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، قررنا أن تكون مبنية على التميز والمحتوى الفني الراقي، وكذلك التركيز على التعريف العام للقنوات نفسها، مما يتلاءم ويتماشى مع حكومة دولة الإمارات وسياستها لعام 2021، وتوجهات حكومة إمارة أبوظبي لعام 2030، وذلك لنكون مواكبين لسياسة ورؤية الدولة المستقبلية. وأضاف: كان التركيز في التطوير الجديد لشبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، على دراسة وتحليل الخطة الاستراتيجية للدولة، لكي تتماشى مع رؤى والخطط المستقبلية لها، لذلك وضعنا ركائز رئيسة لتعزيز الهوية الوطنية وروح الاتحاد والانتماء، وهذه أحد أهم عناصر الانطباع العام للقنوات، إضافة إلى الاهتمام بتقديم محتوى مميز يناسب مختلف الشرائح والأطياف. 6 عناصر رئيسية وقال عبدالهادي: بعد دراسة استمرت فترة طويلة، وضعنا التطوير العام لمشروع إظهار شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي بحلة جديدة على 6 عناصر رئيسية، استمررنا عليها أكثر من 9 شهور تقريباً وهي: تطوير القنوات الحالية وإعادة إطلاقها بمفهوم ورؤية جديدة، وتطوير استراتيجية التلفزيون بما يتلاءم مع خطة واستراتيجية حكومة الإمارات، وإطلاق قنوات جديدة مختصة، وتطوير البنية التحتية الشاملة للتلفزيون بحيث تواكب أفضل الممارسات الإعلامية العالمية في عالم التلفزة، وتطوير هوية إعلامية جديدة خاصة بالتلفزيون، وأخيراً تقديم مبادرة «إعلامي.. إماراتي»، وذلك لتعزيز الكوادر الإماراتية واستقطاب المواهب الواعدة منها، بهدف صقلها وإبرازها كنجوم في عالم الإعلام. محتوى درامي وعن اختيار المحتوى الدرامي الخاص بالتلفزيون قال عبدالهادي: بقدر الإمكان استطعنا تقديم محتوى درامي مختلف ومتميز على شاشتنا، من خلال ربط الهيكل العام ورؤى القنوات بالخارطة الدرامية الجديدة، من حيث اللغة واللهجة وطريقة العرض ومحتواها الفني، وذلك من أجل إنتاج أعمال درامية محلية وخليجية وعربية، تحوي موضوعات وقصصا من المجتمع للمجتمع وتركز على ثقافتنا ومشهدنا العام. وأضاف: مع وجود تنافس كبير بين القنوات التلفزيونية، قررنا أن يكون هناك حراك غير طبيعي في شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، بحيث تزخر شاشتنا بأعمال درامية وبرامجية طوال العام، وليس التركيز على شهر واحد فقط في السنة وهو رمضان، وقال: تم التعاون مع المنتجين والمخرجين الإماراتيين، وعقدنا معهم جلسات عمل، لكي ننفذ خطة التلفزيون خلال الفترة المقبلة، بحيث نقوم بتطوير الأعمال الدرامية، وإنتاج العديد منها، لكي يكون هناك ثراء فني طوال العام على شاشات أبوظبي للإعلام. «أبوظبي» و«الإمارات» وحول أسباب تغيير أسماء قنوات التلفزيون بحيث أصبحت «أبوظبي الأولى»، قناة «أبوظبي»، و«أبوظبي الإمارات»، أصبحت قناة «الإمارات»، أوضح الشيخ، أن شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، تسع أن تكون في الصدارة بشكل دائم، وتكون مواكبة بعصر الإعلام الجديد الذي نعيش فيه حالياً، ومن هنا جاء القرار بتغيير شعار وأسماء القنوات وقال: من المعروف عن «أبوظبي»، أنها قناة تركز بشكل مباشر على رؤية إمارة أبوظبي، وتفاعلها المستمر مع جميع الفعاليات والنشاطات المختلفة للإمارة، لكن في حلتها الجديدة، تم إطلاقها تحت شعار «قلب الإمارات». بحيث أصبحت القناة تركز بشكل أكبر على تقديم محتوى ومضمون راقي، يهتم بأبرز الفعاليات التي تقام في العاصمة الإماراتية، وتكون موجهة لكل المشاهدين سواء من الإمارات أو الخليج أو الدول العربية، وتقديم برامج ترفيهية ومجتمعية ومنوعة تسهم في إبراز أبوظبي كوجهة إعلامية وسياحية متميزة، من خلال الترويج والتسويق لأهم فعالياتها وأحداثها، والتركيز على الإرث الوطني وتعزيز الهوية الوطنية. وأضاف: هدفنا من تطوير قناتي «أبوظبي» و«الإمارات»، أن يكونا من أفضل ثلاث قنوات في المنطقة، وذلك من خلال اختيارنا واستقطابنا لأبرز وأهم الإنتاجات المحلية والخليجية والعربية الموجودة في المنطقة، لكي نصل إلى قمة الإبداع والتميز والمصداقية، وكذلك الإسهام في دعم المجتمع. أما بالنسبة لقناة «أبوظبي الإمارات»، فأكد عبدالهادي أنه سيتم إطلاقها تحت شعار «البيت متوحد» وتحت اسم قناة «الإمارات»، لافتاً إلى أنه ومع الخطة الجديدة لتطويرها، سيتم إطلاقها برؤية جديدة، لتكون القناة الرسمية لدولة الإمارات، وأن تكون من ضمن القنوات الثلاث المفضلة لدى المشاهد الخليجي والعربي، من خلال تقديم محتوى إعلامي مميز وبرامج ترفيهية وتثقيفية هادفة، تتفاعل بشكل بناء ومستمر مع المجتمع، والمشاهد الإماراتي والعربي بهدف التثقيف والتوعية والترفية، وتحقيق الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021 وإثراء الحياة الأسرية، والمحافظة على النشء، ودعم الكفاءات الوطنية التي تعمل في مجال صناعة الإعلام والبرامج التلفزيونية. قنوات مختصة وكشف عبدالهادي أيضاً أنه مع التطور الجديد لشبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، ستظهر بعض القنوات الجديدة والمتخصصة، منها إطلاق قناة جديدة ومختصة بالطفل، سيقدم من خلالها العديد من البرامج الترفيهية والتثقيفية والتعليمية، التي تساعد الأطفال على تنمية مواهبهم وصقل المعرفة لديهم، وذلك من خلال التعاون مع المجالس والمدارس التعليمية، لطرح جرعة متميزة ومختلفة من البرامج التثقيفية للأطفال، لتكون موجهة بشكل مباشر الطفل الإماراتي والعربي بشكل عام، كاشفاً أنه سيتم إطلاق البث التجريبي لها بالتزامن مع انطلاق فعاليات معرض أبوظبي للكتاب. وأضاف: كما أطلقنا مؤخراً قناة «ياس» الرياضية، التي تهتم بالرياضات التراثية الإماراتية، والتي أصبح لها رواج كبير من انطلاقها وحتى الآن، إضافة إلى قناة «ناشونال جيوغرافيك أبوظبي»، التي تعد أول قناة فضائية مختصة بالبرامج الوثائقية باللغة العربية ومتوفرة مجاناً على جميع الأقمار الصناعية. تقنيات عالية الجودة وتابع الشيخ: ومن ضمن الاستراتيجية الجديدة للتلفزيون، تم بنجاح تطوير وترقية سعة الأقمار الصناعية وتطوير المحتوى لتكون قناة بتقنية عالية الجودة HD أسوة بقنوات شبكة أبوظبي، مصرحاً في الوقت نفسه أنه من المقرر أن يتم تطوير قناة «أبوظبي دراما» المتخصصة بالمسلسلات الدرامية الشيقة، والتي ستضم أيضاً قناة «دراما بلس» التي ستلتحق بباقة القنوات المشفرة لتلفزيون أبوظبي، إلى جانب تطوير قنوات «أبوظبي الرياضية» في سبتمبر 2015، بهوية جديدة ومضمون مختلف، لاسيما وأن قنوات «أبوظبي الرياضية» تعتبر من القنوات المهمة والرائدة في مجال الرياضة، ولها حضور وتفاعل كبيرين مع جميع الأحداث الرياضية سواء المحلية أو الخليجية أو العربية وكذلك العالمية. شعار جديد كما تحدث الشيخ عن تغيير شعار قناتي «أبوظبى» و«الإمارات» قائلاً: استخدمنا شعار جديد لمواكبة الرؤية العصرية والجديدة لاستراتيجية القنوات، فكان تركيزنا في اختيار الشعار على هوية دولة الإمارات بشكل عام، وإمارة أبوظبي بشكل خاص، واستمدينا روح الشعار الجديد من الإمارات، لما تعيشه من تطور كبير في جميع المجالات، وخصوصاً الإعلام، موضحاً أنه استغرق تنفيذ الشعار الجديد لقناتي «أبوظبي» و«الإمارات» مدة خمسة شهور، واعتمدت أبوظبي للإعلام على فريق متكامل من الكفاءات الداخلية على وضع استراتيجية ورؤية مشروع إعادة إطلاق شبكة قنوات تلفزيون أبوظبي، بشكل يحوي الشعار عناصر ومعالم دولة الإمارات، فشعار قناة «أبوظبي» استمد من روح الهوية الإعلامية في إمارة أبوظبي، بينما تطور شعار قناة «الإمارات»، باستحضار معالم دولة الإمارات والتركيز بشكل أكبر على الكتابة والرسم، لاسيما أنه النموذج الجديد للشعارات المستخدمة والمتبعة عالمياً، وفي كلا الشعارين وضعنا ألوان الـ7 إمارات الدولة. إعادة إطلاق وأشار الشيخ إلى أنه استخدمت عملية إعادة الإطلاق أكثر النماذج العصرية تميزاً وأفضل الممارسات العالمية في مجال تطوير الهوية التلفزيونية، واستعمال أحدث وسائل التكنولوجيا الرقمية من الكاميرات الخاصة ذات الجودة الفائقة وكاميرات فانتوم التي تلتقط ألف لقطة في الثانية للحركة البطيئة وسائر معدات التصوير والمونتاج الحديثة، إضافة إلى طائرات من دون طيار وطائرات مروحيات، لافتاً إلى أنه استغرقت هذه العملية أكثر من ألفي ساعة عمل على مدى ما يزيد على شهرين من التصميم والتطوير والتنفيذ، وهي شملت تصويراً جوياً لنحو 26 موقعاً في كل أنحاء الإمارات، أما فريق العمل، فقد ضم 60 خبيراً من ثماني جنسيات مختلفة. وأضاف: يتزامن مع الانطلاقة الجديدة لتلفزيون أبوظبي تدشين شبكة برامج جديدة لقناتي «الإمارات» و«أبوظبي» ستعرض ابتداءً من هذا الأسبوع، وتشمل 320 ساعة من الإنتاج الدرامي الحصري، بما في ذلك سبعة مسلسلات من إنتاج إماراتي وخليجي ومسلسلي رسوم متحركة وثلاثة مسلسلات عربية من إنتاج مشترك، إضافة إلى 30 برنامجاً جديداً تم إنتاجه أو شراؤه، بواقع 16 برنامجاً من إنتاج داخلي وستة برامج من إنتاج خارجي وثمانية برامج تم شراؤها، إضافة إلى استقطاب تلفزيون أبوظبي 10 مذيعين جدد من الشباب الإماراتي الواعد للمساهمة في تقديم الدورة البرامجية الجديدة، ليرتفع بذلك عدد المذيعين ومقدمي البرامج الإماراتيين في التلفزيون إلى 23 مذيعاً ومقدماً.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©