الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

ويبر ورايكونن الأسرع في التجارب الحرة على حلبة «سيبانج»

ويبر ورايكونن الأسرع في التجارب الحرة على حلبة «سيبانج»
22 مارس 2013 23:21
ماليزيا (رويترز) - نقل كيمي رايكونن المستوى الذي قاده للانتصار في الجولة الافتتاحية لموسم سباقات فورمولا- 1 للسيارات إلى سيبانج أمس، بعدما تفوق السائق الفنلندي في يوم أول رائع من تجارب جائزة ماليزيا الكبرى في سيارته لوتس المتوازنة بشكل جيد. واحتل رايكونن بطل العالم 2007 المركز الثاني وراء مارك ويبر سائق رد بول، في أجواء جافة بجولة التجارب الأولى الصباحية، لكنه شق طريقه إلى صدارة الترتيب في المساء قبل هطول الأمطار، مع تبقي 30 دقيقة على انتهاء جولة التجارب الحرة الثانية. وقطع رايكونن مسافة الحلبة في دقيقة واحدة و36:569 ثانية، ليتفوق على سيارة رد بول الأخرى وسائقها سيباستيان فيتل بفارق 0: 19 ثانية، بينما سجل فيليبي ماسا سائق فيراري ثالث أفضل زمن أمس. واحتل الإسباني فرناندو ألونسو المركز الرابع في سيارة فيراري الأخرى، متقدماً بفارق ضئيل على ويبر «الذي كان الأسرع في الصباح»، وسيارة لوتس الثانية التي يقودها الفرنسي رومان جروجان، وهو ما يشير إلى منافسة قوية ثلاثية بين الفرق التي صعدت لمنصة التتويج في ملبورن يوم الأحد الماضي. وتفوق رايكونن بسهولة على ألونسو وفيتل في حلبة البرت بارك بأستراليا عقب تجارب تأهيلية سيئة، لكن على الحلبة التي حقق عليها انتصاره الأول في فورمولا-1 عام 2003 أثبت السائق الفنلندي أنه أكثر من قادر على مجاراة سرعة منافسيه. وغابت السرعة قليلاً عن ثنائي مرسيدس نيكو روزبرج ولويس هاميلتون، لكن مع إشارة مدير الفريق روس براون إلى أن السيارتين كانتا تحملان كمية أكبر من الوقود لقياس تآكل الإطارات، فإنه من المرجح أن يقتربا من المتصدرين في التجارب التأهيلية. ويبدو أن المنافسة على آخر بطاقتين للصعود إلى المرحلة الثالثة في التجارب التأهيلية (المكونة من عشر سيارات) ستكون بين فورس انديا الذي أظهر أن مستواه القوي في ملبورن لم يكن صدفة ومكلارين وساوبر. وكانت جولة التجارب الثانية مختلفة تماماً عن الأولى من ناحية النشاط على الحلبة، إذ أدى احتمال سقوط الأمطار إلى خروج السيارات مبكراً، في محاولة للقيام بلفات سريعة على حلبة جافة. ومع استخدام الإطارات المتوسطة عقب الاستعانة بالصلبة في الصباح، سجلت أغلب الفرق أزمنة أفضل، قبل أن يؤدي سقوط أول قطرة من الأمطار إلى إعادة السيارات للمرآب، قبل أن تبدأ في محاكاة السباق في نصف الساعة الأخير أمس. ومنح هطول غزير للأمطار الفرصة للسائقين لتجربة الإطارات الرطبة في توقع لظروف مماثلة خلال السباق غداً، قبل أن يستخدم عدد قليل من السائقين الإطارات الجافة في الدقائق العشر الأخيرة، لكن لا أحد نجح في تحسين زمنه. وفي جولة التجارب الأولى، حقق ويبر أفضل زمن بفارق 0: 68 ثانية أمام رايكونن الذي أضاع 40 دقيقة من الجولة، بينما عكف مسؤولو الصيانة في الفريق على تغيير بطارية نظام استعادة الطاقة الحركية بعد لفة الإحماء. وقطع فيتل بطل العالم مسافة الحلبة في دقيقة و37:104 ثانية، متفوقاً بفارق بسيط على ألونسو الذي فاز في ماليزيا العام الماضي وروزبرج. ومع الوضع في الأذهان التآكل السريع لإطارات بيريلي، اختار كل السائقين الـ 22 القيام بلفة الإحماء في بداية جولة التجارب الأولى، قبل العودة للمرآب وانتظار نصف الساعة الأخير. وشعر المشجعون بخيبة أمل لوصولهم مبكراً إلى الحلبة دون رؤية أي منافسات، بعد نشاط في بداية الجولة، حتى عادت السيارات للقيام بلفة يحتسب زمنها بحمولات منخفضة من الوقود مع تبقي 30 دقيقة على انتهاء جولة التجارب الأولى. وقال براون في مقابلة تلفزيونية: «نحاول تحديد الوقت المثالي لدخول السيارات، لكننا نقدر قلق المشجعين الذين يريدون رؤية السيارات في أرض الحلبة». وأضاف: «ربما يكون من الأفضل توفير مجموعة إضافية من الإطارات لاستخدامها في التجارب». وجاء ترتيب الخمسة الأوائل في الجولة الأولى: الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 935: 36: 1 دقيقة، الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس-رينو) 003: 37: 1 دقيقة، الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 104: 37: 1 دقيقة، الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) 319: 37: 1 دقيقة، الألماني نيكو روزبرج (مرسيدس) 588: 36: 1 دقيقة. وجاء ترتيب الخمسة الأوائل في الجولة الثانية: الفنلندي كيمي رايكونن (لوتوس-رينو) 569: 36: 1 دقيقة، الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 588: 36: 1 دقيقة، البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) 661: 36: 1 دقيقة، الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) 985: 36: 1 دقيقة، الأسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) 026: 37: 1 دقيقة. الإطارات تثير قلق فيتيل سائق رد بول ماليزيا (د ب أ) - استمرت حالة القلق لدى الألماني سيباستيان فيتيل سائق فريق ريد بول، والفائز بلقب بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1، بشأن أداء إطارات سيارته في سباق جائزة ماليزيا الكبرى يوم غد. وقال فيتيل الذي أنهى السباق الأول في الموسم الحالي، والذي جرى في أستراليا، في المركز الثالث: «لقد تعلمنا الكثير، ولكن مازال هناك الكثير من الأمور علينا أن نفهمها». وسيستخدم فريق ريد بول مجددا إطارات بيريلي خلال سباق جائزة ماليزيا الكبرى، رغم شكوى فيتيل وزميله الأسترالي مارك ويبر من أداء الإطارات خلال سباق أستراليا. وأوضح فيتيل: «لا أتوقع حدوث معجزة، كسائق فإن تأثيرك على الإطارات يكون محدودا». هاميلتون يثق في قدرة فريقه على المنافسة ماليزيا (الاتحاد) - يثق البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس في قدرة سيارته على المنافسة بشكل أفضل في ثاني سباقات الموسم الحالي لبطولة العالم فورمولا- 1 للسيارات غداً، بعد أداء مشجع في التجارب الحرة للسباق على حلبة سيبانج أمس. وتأهل هاميلتون لبدء السباق الافتتاحي في ملبورن الأسترالية الأحد الماضي من المركز الثالث واحتل المركز الخامس في نهاية السباق. وقال هاميلتون بطل العالم في 2008 للصحفيين: «شعرت بأنني أكثر سرعة وأفضل مما كنت عليه في السباق الماضي، لقد قطعنا خطوة إلى الأمام على طريق تحسين السرعة على المدى الطويل، لكن الآخرين أيضا يحققون سرعة، ولذا فمن الصعب تحديد موقعنا». وقال الألماني نيكو روزبرج سائق مرسيدس الثاني: «نحن نركز على الأداء على المدى الطويل، لأن ذلك كان يمثل مشكلة بعض الشيء لنا في ملبورن وحققنا تحسنا هنا».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©