• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ينتظر صدور كتابه «أوراق مسرحية»

نجيب الشامسي: من هجر من .. المسرح أم الجمهور؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 مارس 2015

محمود عبدالله (الشارقة)

تحدث الكاتب والباحث الإماراتي في المسرح والاقتصاد نجيب الشامسي، عن أهم ما لفته في أيام الشارقة المسرحي، فقال إنه «ذلك الوفاء العظيم والإصرار من جانب صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، على تواصل هذه الظاهرة وصمودها في ظل التحديات العصيبة الذي يواجهها فن المسرح عالميا. وأضاف مؤلف مسرحيات «كش ملك»، «يحدث بعد منتصف الليل»، «طوي خلفان»، «مدرسة المعيدين»، «وطن للبيع»، «مونودراما مقبرة الضمائر»، لـ«الاتحاد»: إن الملتقى الفكري بزخمه ومحاوره ونقاده يشكّل إضافة نوعية للجانب التنظيري. وتحدث الشامسي عن كتابه الذي سيصدر بعد أيام عن منشورات دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة بعنوان «أوراق مسرحية» بقوله: يتضمن الكتاب أوراق قدمتها في الملتقيات الفكرية للأيام خلال السنوات الماضية، حول المسرح في الإمارات، والمسرح العربي وتحدياته، والمسرح الإسلامي في ظل الظروف المستجدة.

وناشد الشامسي أهل المسرح في ظل ما يحدث اليوم على الساحة العربية وتنامي ظاهرة الإرهاب أن يجسدوا فكر راعي أيام الشارقة المسرحية، عاشق المسرح حاكم الشارقة والعمل على النهوض بفن المسرح وتعزيز دوره في ثقافة المواجهة.

ونفى الشامسي في ختام هذا الحوار أن تكون هناك أزمة جمهور يواجهها المسرح في الإمارات، وقال: لا يوجد لدينا أزمة جمهور والدليل على ذلك الحشد الجماهيري اليومي لمتابعة عروض «الأيام»، في الواقع لدينا أزمة أعمال مسرحية خلاّقة، أزمة إدارات المسرح في الفرق المسرحية، علينا أن نعي ونؤمن بأن هناك رسالة يجب أن يقوم بها المسرح، بمعنى أننا نتحدث عن ضرورة وجود نصوص مسرحية تناقش قضايا العصر وتطرح هموم وأحلام الناس وتحترم عقلياتهم، ولا لمن يتشدق بالتقنيات والبهرجة الزائدة في العرض المسرحية على حساب قضايا الجمهور، ونتساءل في النهاية من هجر من؟ هل الجمهور هجر الخشبة أم الخشبة هجرته، علينا الإجابة على هذا السؤال بجدية وأمانة ومن بعدها نناقش مسألة غياب الجمهور عن العرض المسرحي الإماراتي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا