• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

تحسن ثقة الشركات للفصل الخامس على التوالي

اليابان ترفع ضريبة المبيعات إلى 8% وسط مخاوف من تفاقم التباطؤ الاقتصادي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 أبريل 2014

رفعت الحكومة اليابانية أمس، ضريبة المبيعات إلى 8%، وهو الارتفاع الأول منذ 17 عاماً، وسط قلق متزايد من أن تؤدي هذه الخطوة إلى تفاقم التباطؤ الاقتصادي.

وتم رفع الضريبة من 5 إلى 8% للمساعدة في تغطية ارتفاع تكلفة الضمان الاجتماعي مع تزايد عدد السكان المسنين. كما تأمل اليابان في أن تساعد زيادة ضريبة المبيعات في استعادة العافية المالية للبلاد، حيث إن اليابان صاحبة أعلى معدل دين عام بين الدول الصناعية الكبرى في العالم. ويرى محللون أن رفع الضريبة ربما يجعل الأمر أكثر صعوبة لمكافحة الانكماش المستمر منذ فترة طويلة في ثالث أكبر اقتصاد في العالم.

من جانبه، قال محافظ البنك المركزي الياباني هاروهيكو كورودا إنه يختلف مع هذا التقييم، حيث قال في مارس الماضي إن دورة الاقتصاد الجيدة المتمثلة في تنامي الإنتاج والدخل والإنفاق لن تتأثر برفع ضريبة المبيعات.

وقال تارو آسو وزير المالية الياباني إن الحكومة ستدخل «مرحلة حرجة» خلال الشهور القليلة المقبلة عندما تحاول حماية الإنفاق الاستثماري والاستهلاكي من التراجع في أعقاب زيادته قبل بدء تطبيق الزيادة في ضريبة المبيعات.

كانت حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي قد وافقت في ديسمبر الماضي على خطة قيمتها 5.5 تريليون ين (53 مليار دولار) لتحفيز الاقتصاد في محاولة لاحتواء تداعيات زيادة ضريبة المبيعات. ولكن منتقدين يقولون إن حكومة آبي وجهت الجزء الأكبر من الخطة إلى مشروعات الأشغال العامة، وليس إلى نظام التأمينات الاجتماعية. ويتعرض الحزب الليبرالي الديمقراطي الذي يقوده آبي منذ وقت طويل لانتقادات لاعتماده على سياسات إنفاق تستهدف تحقيق مصالح انتخابية في المقام الأول.

واتخذ قرار زيادة الضرائب وسط معارضة شعبية واسعة النطاق في عام 2012 من قبل حكومة يوشيهيكو نودا رئيس الوزراء آنذاك، التي قالت إن الضريبة ينبغي أن ترتفع إلى 10٪ في أكتوبر من عام 2015. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا