السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«صندوق خليفة» يدرب 40 مواطنة على صناعة الخوص في الفجيرة

«صندوق خليفة» يدرب 40 مواطنة على صناعة الخوص في الفجيرة
22 مارس 2012
أبوظبي (الاتحاد) - نظم صندوق خليفة لتطوير المشاريع على مدار يومين دورة تدريبية في الفجيرة، حول صناعة الخوص شارك فيها 40 مواطنة. تأتي هذه الدورة في إطار سعي الصندوق لتنمية مهارات المواطنين في الصناعات التراثية اليدوية وتحويلها إلى مصدر دخل مجد لهم عبر برنامج صوغة، بحسب بيان صحفي أمس للصندوق. وأضـاف أن بـرنـامــج صوغـة حـقـق نجاحاً باهراً في مجال إحياء العديـد من الحرف التراثية وأسهم في تحسين مستوى الرفاه الاجتماعي للعديد مـن الأسـر المواطنة. إلى ذلك شاركت مؤسسة صوغة التجارية التابعة للصندوق في معرض ديزاين دي الذي أقيم في دبي مؤخرا للتعرف على التصاميم الجديدة وإمكانية الاستفادة منها في تطوير منتجات صوغة. وقال يوسف المرشودي مدير فرع صندوق خليفة لتطوير المشاريع في الفجيرة إن الصندوق يسعى إلى استكشاف قدرات المواطنات العاملات في مجال الحرف اليدوية والتراثية وتطويرها، وتمكينهن من الدخول تحت مظلة مبادرة صوغة لتحويل منتجاتهم الى منتجات قابلة للبيع والترويج التجاري. واكد أن دورة صناعة الخوص لاقت اقبالا جيدا من مختلف الفئات العمرية، مشيرا الى ان الصندوق قام بتمديد فترة هذه الدورة ليتمكن من استقبال مزيدا من المواطنات الراغبات في الاستفادة من خدمات الصندوق في هذا المجال. ولفت وسف المرشودي الى أن الصندوق سيواصل تنظيم مثل هذه الدورات مع التركيز تنية وتطوير المهارات الفردية للمواطنين العاملين في مجال الحرف اليدوية والصناعات التراثية. واوضح دير فرع صندوق خليفة لتطوير المشاريع في الفجيرة أن هذه الدورة تم تنظيمها بالتعاون مع مكتب التنمية الاجتماعية في الفجيرة، ومجلس الامهات في الفجيرة، ونادي سيدات كلباء ومركز التنمية الاجتماعية في كلباء. وأشار الى أن مبادرة صوغة لها أبعاد اجتماعية واقتصادية وثقافية، فهي من جهة تعكس محاولة جادة من الصنـدوق لتوثيق التراث المحلي. واضاف وتمثل في الوقت نفسه فرصة لتمكين أصحاب الحرف والمشغولات اليدوية والتراثية من استثمار مهاراتهم وتحـويلها إلى مصـدر للدخل، فضلا عن المساهمـة في خلـق نسق اقتصادي دائم ينظم القطاع الحرفي في الدولة. وقال إن هذه المبادرة تشـكل فرصة حقيقية لتوثيق التراث الإمـاراتي بأسلوب مميز وذلك من خلال استحضار أنماط المشغولات اليدوية المحليـة وإعـادة إحـيـائها وترويجها بما يعكس ثقافة أهل الإمارات وأصالة تراثهم. من جانبه، قالت ليلى بن قاسم مديرة مبادرة صوغة في صندوق خليفة إن الصندوق شارك في معرض ديزان دي الذي اقيم في دبي بهدف مواكبة التطور الذي يشهده هذا القطاع تحديد المجالات التي يمكن من خلالها تطوير منتجات صوغة لتكون اكثر رواجا في الاسواق. وأشارت مديرة مبادرة صوغة في صندوق خليفة الى ان العديد من الجهات الحكومية بدأت تفضل منتجات صوغة كهداية تراثية يتم توزيعها على الزوار. وقالت ليلى بن قاسم هذا يعطينا دافعاً قوياً لمزيد من التطوير وتحسين منتجات صوغة. يشار الى أن مبيعات منتجات صوغة وصلت خلال العام الماضي إلى نحو مليون و130 ألف درهم ارتفاعاً من 480 ألف درهم خلال عام 2010، وذلك بعد ان وقع صندوق خليفة لتطوير المشاريع مذكرة تفاهم مع الاتحاد للطيران لشراء منتجات صوغة، وقام بفتح عدد من منافذ البيع المباشر لتلك المنتجات.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©