• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«خطوة» يناقش الضرب وسيلة تربوية على «أبوظبي الأولى»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 أبريل 2014

يتناول الدكتور خليفة السويدي في برنامج «خطوة» موضوع الضرب كوسيلة تربوية. تعرض الحلقة على قناة أبوظبي الأولى مساء اليوم الأربعاء 2 أبريل في التاسعة بتوقيت الإمارات، الثامنة بتوقيت السعودية. وتستضيف الدكتور محمد نبيل، خبير حماية الأطفال، لمناقشة تلك القضية الاجتماعية التي تهمّ معظم الأسر، سواء في مجتمعاتنا العربية أو غيرها.

وإذ تختلف الآراء حول جدوى اللجوء إلى ضرب الطفل لتلقينه السلوك الصحيح، تظهر دراسات كثيرة أن الأطفال الذين لم يتعرضوا للضرب من والديهم يسلكون سلوكاً حسناً. وتشير دراسة أخرى إلى أن أكثر من نصف الأطفال العرب يتعرضون لضرب غير مبرح من جانب الأهل، بينما ينصح علماء التربية بعدم استخدام العنف، أو أي إيذاء بدني كوسيلة للتربية أو العقاب، وعلى الرغم من عدم إجماع الأخصائيين حول جدوى أسلوب العقاب بالضرب، تؤكد غالبيتهم أنه لا يغير سلوك الطفل ولا يلقنه شيئاً بتاتاً، إنما يشكل علاجاً مؤقتاً لسلوك سيئ.

وتنتقل الحلقة إلى المدرسة. إذ يرى البعض أن لا مبرر إطلاقاً لضرب التلاميذ. فثمة وسائل تقوم على أساس العقوبة والمكافأة، وبرامج تعديل السلوك، وللضرب في المدارس آثار سلبية بالغة في تكوين شخصية الطفل، كالخوف من المدرسة والقلق المستمر وانفصام الشخصية والميل إلى العزلة، وربما حتى العزوف عن التحصيل العلمي.

(أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا