• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«الشباب» الصومالية تحظر الانترنت بمناطق سيطرتها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يناير 2014

مقديشو (أ ف ب) - حظر المتمردون الصوماليون المتشددون في حركة الشباب استخدام الإنترنت في المناطق التي يسيطرون عليها في البلاد، كما جاء في بيان نشر .

وقالوا في هذا البيان الذي نشر على الإنترنت عبر مواقع موالية للحركة إن «أمام كل شركات الاتصالات التي تقدم خدمات إنترنت بوساطة الهاتف أو الكابل البصري في الصومال خمسة عشر يوما لوقف خدماتها، على أن تحتسب المدة اعتبارا من تاريخ نشر هذا البيان».

وأضاف البيان أن «كل شركة أو فرد يتجاهل هذا الأمر سيعتبر كأنه يعمل لحساب العدو وستتم معاملته وفقا للشريعة». ويفرض الشباب الصوماليون قواعد صارمة في المناطق التي يسيطرون عليها واعتقلوا مرارا اشخصا بتهمة التجسس.ويستخدم الإنترنت عبر الهاتف خصوصا بكثافة في الصومال. والصومال في حالة حرب أهلية منذ عقدين.

والمتمردون الشباب الذين توعدوا بإلحاق الهزيمة بالسلطات، لا يزالون، براي الخبراء، يشكلون العقبة الرئيسية أمام عودة السلام إلى البلد. وتحت ضغط قوة تابعة للاتحاد الأفريقي التي تدخلت لدعم نواة الجيش الصومالي، وقوة أثيوبية، فقد الشباب معاقلهم الواحد تلو الآخر في وسط وجنوب الصومال منذ عامين ونصف عام، لكنهم لا يزالون يسيطرون على مناطق ريفية شاسعة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا