• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الأدوية المضادة للقلق والأقراص المنومة تزيد من خطر الوفاة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 02 أبريل 2014

د ب أ

أظهرت دراسة جديدة أجرتها جامعة "وارويك" البريطانية أن الأدوية المضادة للقلق والأقراص المنومة مرتبطة بزيادة خطر الوفاة. وذكر موقع "ساينس ديلي" المعني بشؤون العلم أن الدراسة التي نشرت دورية "بي إم جيه" الطبية تظهر أن الأدوية المضادة للقلق والأقراص المنومة مرتبطة بمضاعفة خطر الموت.

ورغم أن هذه النتائج مبنية على بيانات روتينية وتحتاج إلى التعامل معها بحذر, أوصى الباحثون بضرورة تفهم تأثيرها بقدر أكبر. وأوضح البروفيسور سكوت ويتش أستاذ الطب النفسي بجامعة "وارويك" أن "الرسالة المهمة هنا هي أنه يتعين علينا حقيقة استخدام هذه الأدوية بمزيد من الحرص. وهذا يبنى على قدر متزايد من الأدلة التي تشير إلى أن آثارها الجانبية كبيرة وخطيرة . ويتعين علينا القيام بكل الأشياء الممكنة لتقليل الاعتماد على الأدوية المضادة للقلق والأقراص المنومة".

وأضاف ويتش: "هذا ليس معناه انها غير مفيدة على الاطلاق, لكن نظرا لكونها قد تؤدي إلى التعود عليها وإدمانها إلا أنه ينبغي علينا مساعدة المرضى على تقليل الاعتماد عليها قدر الامكان, وأن نفكر في خيارات أخرى مثل العلاج السلوكي الادراكي لمساعدتهم على التغلب على القلق أو مشاكل النوم". يذكر أن هذه الدرسة أخذت في الحسبان العوامل الأخرى مثل السن والتدخين وتعاطي الكحول والأدوية الأخرى التي يتناولهاالمرضى وأوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا