• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

معارك قرب بانتيو وواشنطن تتحدث عن تقدم وتطالب جوبا بإطلاقهم

ملف المعتقلين يعرقل مفاوضات جنوب السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 يناير 2014

جوبا، واشنطن، أديس أبابا (وكالات) - احتدم القتال بين جيش جنوب السودان ومتمردي رياك ماشار النائب السابق للرئيس أمس قرب بانتيو إحدى كبرى مدن جنوب السودان التي يحاول استعادتها، فيما تتعثر في أديس أبابا المفاوضات بين الطرفين حول احتمال الإفراج عن المعتقلين المقربين من التمرد. وقال المتحدث باسم الجيش فيليب أقوير «ما زالت المواجهات مستمرة في ولاية الوحدة (شمال، وبانتيو عاصمتها)»، موضحاً «إننا قرب بانتيو».

وذكر أحد السكان طالبا التكتم على هويته أن المتمردين غادروا المدينة ليقاتلوا القوات الحكومية خارجها. وأضاف «لكننا نتوقع معارك في بانتيو بين لحظة وأخرى»، موضحاً أن السكان بدأوا بالهرب، إما للاحتماء في قراهم وإما لطلب الحماية لدى الأمم المتحدة.

وكان التمرد الذي يقوده رياك ماشار استولى على بانتيو منذ الأسبوع الأول للمواجهات.

وتعد الوحدة التي تضم قسما كبيرا من الحقول النفطية في جنوب السودان، ولاية استراتيجية. لكن المعارك امتدت أيضاً إلى أجزاء أخرى من البلاد، خصوصا قرب بور، كبرى مدن ولاية جونقلي (شرق) وملكال كبرى مدن ولاية أعالي النيل (شمال شرق) النفطية أيضاً.

وقد بدأت الحكومة والمتمردون الاثنين مفاوضات في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا سعيا وراء التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

لكن هذه المفاوضات ما زالت تصطدم باحتمال إطلاق سراح المعتقلين المقربين من التمرد والذين أوقفوا في الأيام الأولى للتمرد. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا