الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مؤتمر إقليمي بجامعة الإمارات يعرض تحديات التعليم الشامل وممارسات «التربية الخاصة»

مؤتمر إقليمي بجامعة الإمارات يعرض تحديات التعليم الشامل وممارسات «التربية الخاصة»
21 مارس 2012
محسن البوشي، (العين) - انطلقت صباح أمس فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول لذوي الاحتياجات الخاصة، بالمبنى الإداري بجامعة الإمارات، والذي تنظمه كلية التربية حول أفضل الممارسات في مجال التربية الخاصة. ويشارك في المؤتمر نخبة من الأساتذة والخبراء المتخصصين، يمثلون جهات حكومية وبحثية معنية من داخل وخارج الدولة، يستعرضون أبحاثاً وأوراق عمل لتفعيل جهود الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمعاقين، ودعم التعاون والتنسيق بين الأطراف المعنية كافة لتحقيق هذه الغاية. وقال الدكتور تامر عرابي، مدير مركز الطلبة المعاقين في الجامعة، إن أعمال المؤتمر اشتملت في يومه الأول على محاضرة ألقاها المتحدث الرسمي في المؤتمر الدكتور ناصر بن على الموسى مستشار التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، واستعرض خلالها التحديات التي تواجه التعليم الشامل في العالم العربي. واستعرض المؤتمر عدداً من أوراق العمل حول عدد من القضايا التي تهم ذوي الاحتياجات، شملت تطوير منهج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بالسنة التأسيسية بوحدة المتطلبات بجامعة الإمارات، العلاج السمعي الشفهي خلال الفترة الحرجة للمواليد الصم أو ضعاف السمع لتحقيق أقصى قدر من اللغة المنطوقة. واشتملت أوراق العمل، التي استعرضها المؤتمر أمس على صعوبات التعلم لدى عينة من الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة - دراسة مسحية تشخيصية، وصعوبات اتصال الأمهات بأطفالهن الصم البكم، ومعايير أردنية لقياس المهارات اللغوية العربية النمائية للأعمار بين 2 ـ 6 سنوات، وقدرة مقياس ستانفورد بينيه للذكاء، والإصدار الخامس على التمييز بين العاديين وذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقات العقلية. وتضمنت أوراق العمل المقدمة أمام المؤتمر تدريس اللغة الانجليزية لطالبة كفيفة دراسة حالة، التعليم العالي للأشخاص ذوي الإعاقة في ضوء التشريع “قراءة تحليلية في المادة 24 من الاتفاقية الدولية لحقوق ذوي الإعاقة والتشريعات الوطنية”. واشتملت فعاليات اليوم الأول للمؤتمر على تجربة برنامج التعليم العالي للصم بالمملكة العربية السعودية والتدخل المبكر مع الأطفال ذوي اضطرابات التوحد، وتجربة ورسالة مدرسة التمكن الشاملة، وبناء اختبار لقياس المهارات النمائية لدى الأطفال، تشخيص اضطرابات الصوت وصعوبات البلع وعلاجها، وأساليب حديثة لقياس القدرات العقلية، والتشخيص والتدخل المبكر لذوي اضطراب طيف التوحد، والإعاقة والحاجة إلى بيئة مؤهلة، والتعليم عن طريق اللعب. ويستعرض المؤتمر، ضمن أعماله اليوم، عدداً من أوراق العمل، تتضمن مراجعة كيفية وصول الطلبة المكفوفين وذوي الإعاقة البصرية في جامعة قطر، وواقع الخدمات التربوية التي تقدم لذوي الاحتياجات، وأساليب الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة، وفعالية برنامج تقييمي / تدريبي للقدرات الإدراكية وأثره في تنمية مهارات التعرف إلى الكلمة لدى الطفل الأصم الخاضع للزرع القوقعي. كما يستعرض المؤتمر دراسة بعنوان فعالية برنامج مطور لتنمية التفاعل الاجتماعي بين الأطفال المعاقين سمعياً وأقرانهم العاديين في المدارس العادية، وفعالية برنامج الدمج في تنمية مهارات السلوك التكيفي لدى التلاميذ ذوي الإعاقات المتعددة، والتدريب الوظيفي لذوي الاحتياجات الخاصة، والتحديات التي تواجه المعاقين بصرياً في تعلم اللغة الانجليزية كلغة ثانية في الجامعات الإماراتية. ويستعرض المؤتمر ورقة عمل حول فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم، وتقييم دمج المعاقين بالمدارس العادية، والمناصرة الذاتية للمعاقين ذهنياً، والعلاج بالموسيقى بين الحلم وواقع التجربة، وجودة الحياة لدى الأشخاص ذوي الإعاقة، ومشروع تعليم مهارات التفكير للطالبات .
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©