الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم » ينظم ورشة عمل لمرشحي برنامج «ارتقاء»

21 مارس 2012
أبوظبي(الاتحاد)- نظم مجلس أبوظبي للتعليم ورشة عمل للمرشحين للانضمام لفريق التقييم في برنامج”ارتقاء” ، وذلك لتدريبهم على الاضطلاع بمسؤولياتهم كمقيّمين تحت التدريب للمساهمة في ضمان جودة التعليم في المدارس الحكومية والخاصة في إمارة أبوظبي. وأشارت مريم صقر مدير برنامج التفتيش في إدارة التفتيش والرقابة بقطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة في المجلس إلى أنه تقدم 214 موظفاً من المدارس الحكومية للمجلس بطلبات الترشح للمشاركة في البرنامج كمقيّمين وتأهل للمقابلات 40 مرشحاً بصورة مبدئية ممن تنطبق عليهم شروط الترشح، وقد اجتاز المقابلات 19 مرشحًا فقط، وهم الذين التحقوا بالبرنامج التدريبي الحالي. وتضمنت تلك المعايير وجود خبرة تعليمية لا تقل عن 3 سنوات لدى المتقدم وخبرة في مادة أو أكثر أو يكون خبير مناهج دراسية ووجود خبرة سابقة في القيام بأعمال رقابة وتقييم المعلمين والحصص الدراسية، ومهارات التحليل والتقييم، وعلى معرفة بأفضل الممارسات العالمية في فعالية العمليات المدرسية، إضافة إلى إجادة اللغتين العربية والانجليزية بطلاقة ومهارة عالية في استخدام تقنية المعلومات. وأضافت أنها قامت بالتعاون مع لجنة مقابلات المقيّيمين بالمجلس باختيار مجموعة مكونة من 8 مديري مدارس و8 معلمين ومدير مجموعات مدرسية واحد واثنين من رؤساء الهيئات التدريسية على مستوى إمارة أبوظبي استناداً إلى الخبرة والمعرفة والأداء المتميز. وفي هذا السياق فقد تم تنظيم ورشة عمل تدريبية للمرشحين على مدار 5 أيام لتعريفهم بأهداف وآليات البرنامج وتوقعات المجلس للعام المقبل. وأوضحت أنه سيتم تخصيص مدرب ومقيّم معتمد لكل متدرب لمساعدته على وضع خطة تطوير مهني وتزويده بالتقنيات الفعالة لتقييم المدارس الخاصة والحكومية وفقاً لمعايير ومتطلبات المجلس، كما يتوقع من المتدرب أن يقوم بالمشاركة في إحدى الدورات التدريبية التي تنظمها إحدى الجامعات المعروفة بالمملكة المتحدة وأن يخضع لاختبار المجلس الخاص بمؤهلات مقيّمي المدارس (AQSI)، كما سيتعين على كل متدرب الإجابة على مجموعة مختلفة من الأسئلة والخضوع لتقييم شفوي استنادا إلى أدائه طوال العام. وأكدت خلود الظاهري مساعد مدير مدرسة الراقية بالعين على أن هذه الدورة تعد من أفضل الدورات التدريبية التي شاركت فيها على الإطلاق،حيث تتميز بوجود أهداف واضحة وتقوم على أساس تنافسي مما يحفز الذهن . وقالت آمنة العامري:” لدي الرغبة دائماً في معرفة المزيد عن عمليات وآليات التقييم المدرسي حيث كان مديرو المدارس في أبوظبي كثيراً ما يتساءلون عن كيفية تلبية أفضل المعايير خلال عملية التقييم، وأنا بصفتي كمدير للمجموعات المدرسية أرغب بشدة إطلاع الجميع على ماهية عمليات التقييم “.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©