• الثلاثاء 08 شعبان 1439هـ - 24 أبريل 2018م

وكالات وصحف عربية:

القدس وجدان العرب.. وتبرع المملكة إنقاذ لـ«الأونروا»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 أبريل 2018

أبوظبي (وام)

تفاعلت وكالات أنباء وصحف عربية مع نتائج القمة العربية في الظهران «قمة القدس»، مؤكدة أن القمة نجحت في الخروج بموقف عربي ثابت تجاه قضية الأمة الأولى.

 وركزت وكالات الأنباء والصحف العربية على تبرع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بـ200 مليون دولار لدعم الشعب الفلسطيني ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى «الأونروا» واصفين الخطوة بـ«الإنقاذ».

 بداية أكدت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» أن إطلاق خادم الحرمين الشريفين على القمة العربية «قمة القدس» حمل رسائل عربية واضحة ومباشرة مفادها أن القدس ستبقى في وجدان كل عربي، ولن يتم التنازل عنها.

 وتحت عنوان «القدس احتلت الأولوية في القمة العربية»، أشارت «وفا» إلى أنه وعلى الرغم من الأحداث العديدة التي نوقشت في القمة العربية التاسعة والعشرين المنعقدة في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية، إلا أن القدس احتلت أولوية للقادة العرب، وهو ما عبر عنه خادم الحرمين الشريفين بشكل واضح بإطلاق اسم «قمة القدس» عليها. ونقلت «وفا» تصريحات نائب القائد العام لحركة فتح، عضو اللجنة المركزية محمود العالول والتي أكد فيها أهمية انعقاد القمة في هذا التوقيت لضمان حشد التأييد العربي الداعم للموقف الفلسطيني خصوصاً فيما يتعلق بالقدس، فيما أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني، ان إطلاق اسم القدس على الدورة الـ29 للقمة العربية الحالية له مغزى كبير يعكس اهتمام القمة العربية وقادة الدول بالقدس باعتبار أن القضية الفلسطينية ما زالت تشكل القضية المركزية المحورية للنظام الرسمي العربي.

 وأضاف مجدلاني في تصريحاته لوكالة الأنباء الفلسطينية أن إعلان الملك سلمان عن دعم الأوقاف الإسلامية هو تعزيز لهوية القدس وعروبتها وهويتها الإسلامية والمسيحية، وتبرعه لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» تأكيد على دعم قضية اللاجئين وحقهم بالعودة وتقرير المصير.

 من جانبه، أشار المحلل السياسي أحمد رفيق عوض الى أن تبرع الملك سلمان بـ200 مليون دولار تأكيد على مواقف السعودية الداعمة للقدس، مشدداً على أن القيادة الفلسطينية بحاجة لهذه القرارات الكبيرة لتقوية موقف القيادة الفلسطينية. ... المزيد