• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

«العرض والطلب» وتقلبات العملات يتحكمان بالأسعار

أسعار التذاكر..هل تنخفض مع تراجع النفط أم ترتفع بسبب «مواسم الذروة»؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 23 مارس 2015

رشا طبيله (أبوظبي)

رشا طبيلة (أبوظبي)

على عكس توقعات معظم المستهلكين ممن يعتزمون السفر خارج الدولة خلال الأشهر المقبلة، بشأن حدوث انخفاض مؤثر في أسعار التذاكر نتيجة لتراجع أسعار النفط، فإنه من الواضح أن هذا التوقع لن يكون دقيقاً، ففي حين أن بعض الشركات بدأت بتخفيض ما يعرف بـ«ضريبة الوقود»، وهي جزئية من السعر الكلي للتذكرة لا تتجاوز الـ10 إلى 30% من السعر الإجمالي، فإن الارتفاع في الأسعار خلال مواسم الذروة للسفر تلتهم أي تخفيض قد يحدث في ضريبة الوقود.

عاملون في مكاتب سفر وشركات طيران، أكدوا في حديثهم لـ«الاتحاد» أن معادلة العرض والطلب، تظل هي اللاعب الأكبر في تحديد أسعار التذاكر، فالمواسم الرئيسية التي تعتبر الذروة في السفر مثل العطل الصيفية، تسيطر عليها الأسعار المرتفعة بسبب معدلات الطلب العالية على السفر، فيما يتوقع أن أي تخفيض في ضريبة الوقود لن يكون محسوساً بشكل كبير، خصوصاً للرحلات القصيرة، بينما سيكون أكثر وضوحاً بالنسبة للرحلات ذات المسافات الطويلة، التي تستهلك فيها الطائرات كميات أكبر من الوقود.

وأشاروا إلى أنه رغم قيام بعض شركات الطيران بتخفيض ضريبة الوقود بنسب تتراوح بين 10% و50%، تماشياً مع تراجع أسعار النفط عالمياً، إلا أن تلك الانخفاضات لن تؤثر بشكل كبير على أسعار التذاكر بالنسبة للمسافرين، لا سيما خلال مواسم الذروة.

وأكدو أن أهم العوامل التي تتحكم بشكل مباشر وملحوظ على أسعار التذاكر بالنسبة للمسافرين العرض والطلب، إضافة إلى أسعار صرف العملات، موضحين أن أسعار التذاكر ترتفع بشكل ملحوظ أثناء مواسم الذروة للسفر لتصل على سبيل المثال، إلى 3 آلاف درهم للتذكرة، وبالتالي لن تؤثر التخفيضات على ضريبة الوقود على إجمالي سعر التذاكر إلا في المواسم الضعيفة، والتي تكون فيها الأسعار في أدنى مستوياتها.

وتوقع هؤلاء أن تشهد المرحلة المقبلة في حال استمرت أسعار النفط بالهبوط، إعلانات رسمية من شركات الطيران بتخفيض أسعار تذاكرها، ولكن بمعدلات محدودة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا