الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

حظر «اف - داكت» والسماح بـ «الجانح المتحرك»

25 مارس 2011 22:17
ينطلق الموسم الجديد وسط تعديلات كثيرة خصوصاً في النواحي الانسيابية وأبرزها حظر استخدام جهاز “اف - داكت” الذي كان فريق ماكلارين - مرسيدس أول من استخدمه الموسم الماضي، ثم لجأت إليه الفرق الأخرى بعدما أكد “فيا” أنه لا يخالف قانون عدم استخدام أجزاء انسيابية متحركة في السيارات؛ لأن السائق هو الجزء الانسيابي المتحرك وليس قطعة موجودة على السيارة، إذ يستعمل ركبته من أجل التحكم بتدفق الهواء إلى داخل السيارة من خلال فتحة تشكل نفق هواء بين مقدمة السيارة ومؤخرتها مروراً بالسائق، وذلك من أجل التحكم بقوة الجر “داون فورس” في الخطوط المستقيمة. وسيسمح الاتحاد الدولي في 2011 باستخدام الجانح الخلفي متحرك لكي يعوض حظر “اف - داكت”، لكن لن يسمح للسائقين بتحريكه إلا خلال ظروف معينة وأبرزها أن يكون السائق متخلفاً بفارق ثانية أو أقل عن منافسه الموجود أمامه لأنه يساعد على التجاوز ويمنح السيارة سرعة إضافية قدرت بـ15 كلم/ساعة، لكن يمنع على السائقين استخدامه في اللفتين الأوليين من السباق. كما سيشهد الموسم عودة جهاز “كيرز” (كينيتيك اينرجي ريكافوري سيستم) الذي يخزن الطاقة الناجمة عن الكبح في بطارية لتستخدم لاحقاً عبر محول من أجل منح السيارة المزيد من القوة بهدف التجاوز. وكانت الفرق توصلت إلى اتفاق الموسم الماضي بعدم استخدام جهاز “كيرز” دون أن يتم حظره من قبل الاتحاد الدولي “فيا”، علماً بأنه استخدم للمرة الأولى مرة خلال موسم 2009 بشكل اختياري.
المصدر: ملبورن
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©