• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

استقطبت 250 طالباً من 45 جنسية

افتتاح الجامعة القاسمية رسمياً أبريل المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 22 مارس 2015

الشارقة (وام)

تجري الجامعة القاسمية بالشارقة استعداداتها الأخيرة لافتتاحها رسمياً، خاصة بعد أن استقطبت الجامعة في العام الدراسي الجاري 250 طالباً وطالبة من 45 جنسية من مختلف دول العالم. وجاء اختيار الطلبة من خارج الدولة عبر لجان مختصة أجرت اختبارات قبول لهم، خاصة من آسيا وأفريقيا وأوروبا. وأكد الدكتور رشاد محمد سالم أستاذ في جامعة الأزهر مدير الجامعة القاسمية، أن رؤية الجامعة تنتهج نهج جامعة الأزهر وتعتمد وترتكز على القرآن الكريم والحديث واللغة العربية وتخريج القدوة، فالأمة الإسلامية بحاجتها في يومنا الحاضر أكثر من أي وقت مضى، والجامعة تؤكد دائماً أنها شارقية الموقع عالمية الرسالة، أسوتها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقال إن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أراد الجامعة القاسمية كي تكون هدية منه للعالم، وقد واكب إطلاقها احتفالات إمارة الشارقة باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية 2014.

وأشار إلى أن رؤية سموه في إنشاء الجامعة القاسمية تؤكد أن الإسلام دين السماحة والإنصاف والوسطية والاعتدال لا إفراط فيه ولا تفريط يتواصل مع الآخرين جامعة تخرج جيلا بهذا المفهوم السمح للإسلام حتى يتسنى لهذا الجيل أن يكون نموذجا يقتدى به ومن هنا كانت الفكرة في استقطاب الطلبة من كل بقاع العالم والإنفاق عليهم وتهيئة كل الظروف الملائمة لهم للتحصيل العلمي إلى جانب الحفاظ على اللغة العربية لغة القرآن الكريم ونشرها وفي الوقت نفسه لا غنى عن اللغة الإنجليزية فهي لغة العلم الحديث التي فرضت نفسها في وقتنا الحاضر.

وأشار إلى أن الجامعة القاسمية بدأت في مرحلتها الأولى بأربع كليات هي: الشريعة والدراسات الإسلامية وتشمل تخصصات الفقه وأصول الدين والمسار العام وكلية الآداب وتشمل على تخصصات اللغة العربية والتاريخ وكلية الاقتصاد وكلية الاتصال إلى جانب مركز اللغات الذي يعمل على تعليم الطلبة غير الناطقين بالعربية اللغة العربية وكذلك تعليم اللغة الإنجليزية لمن لا يجيدها.

وأوضح بأن جميع هذه الكليات تعتمد على المعطيات الإسلامية مقارنة بما لدى الآخرين وذلك لإبراز الوجه الحقيقي للإسلام في كل مناحي ومجالات الحياة.

واشار الى ان التخصصات العلمية في الجامعة ستأتي تباعا كمرحلة ثانية ومن أبرزها كلية الهندسة وتشمل تخصص العمارة الإسلامية.

وقال إن الدراسة في الجامعة القاسمية لمدة أربعة أعوام وتستهل بمتطلبات دراسة اللغة لمدة عام كامل من خلال فصلين دراسيين، حيث بدأت فصلها الأول في جامعة الشارقة وتضمنت دراسة اللغات وتقوية اللغة العربية والإنجليزية، وفي الفصل الثاني وعندما اكتمل مبنى الجامعة الإداري تم نقل الدراسة إلى الطابق الأول منه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض