• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أحداث رمضـــــــان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يونيو 2016

بدء إرسال السّرايا النّبويّة:

* 1 هـ - كان بدء إرسال السّرايا النّبويّة لتحقيق بعض الأهداف الإسلامية، منها سرية حمزة بن عبد المطلب إلى العيث، وسرية محمد بن مسلمة لقتل كعب بن الأشرف، الشاعر الّذي كان يحارب الإسلام بشعره وماله.

* 3 هجرية - توجهت سرية عمير بن عدي لقتل العصماء وهي يهودية كانت تكيد للرسول وتحرض الشعراء على هجائه، كما كانت تنشد شعراً تهجو فيه الإسلام والمسلمين وتقلّل من شأن نصرهم في غزوة بدر الكبرى.

* 8 هـ - 630م، حدثت موقعة الطائف. إن انهزم المشركون في حنين التي جمع حشودها مالك بن عوف النضري لحرب المسلمين والتي انقلبت فيها الهزيمة إلى نصر مؤزر للمسلمين وفرار مالك بن عوف النضري إلى الطائف واحتمائه بها. كان مالك بن عوف الذي قاد الجموع إلى حنين سار بعد الهزيمة مع ثقيف إلى الطائف، وأغلقوا عليهم أبواب مدينتهم ودخلوا حصنهم المنيع بعد أن جمعوا فيه من المؤن والذخيرة ما يكفيهم لمدة عام، فسار الرسول إليهم ومضى حتى نزل قريبا من الطائف وضرب المسلمون حولهم الحصار وقذفوا حصنهم بالمنجنيق لأول مرة واستمر حصارهم كما ذكر ابن اسحق بضعا وعشرين.

* 273 هـ الموافق لـ20 فبراير 886م، تُوفي الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن يزيد بن ماجة القزويني، صاحب سنن ابن ماجة، أحد كتب الصِّحاح الستة الّتي تشمل صحيح البخاري ومسلم وسنن النسائي والترمذي وأبي داود وابن ماجة. ينتهى نسبه إلى أنس بن مالك عالم المدينة المنورة.

* 282 ه: ليلة الجمعة ولادة جعفر بن الخليفة المعتضد العباسي وأم المولود جارية اسمها ناعم، ولما ولدت أبنا للخليفة سماها شغب، وذلك المولود هو الذي تولى الخلافة باسم المقتدر بالله، وحين تولي المقتدر الخلافة كان عمره ثلاث عشرة سنة، وكان في بيت المال 15 مليون دينار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا